أخبار عاجلة
تعرف على إيرادات فيلم عنب بدور العرض أمس -

أسعار شحن السيارات الكهربائية في أوروبا.. خريطة الدول الأغلى والأرخص (تقرير)

أسعار شحن السيارات الكهربائية في أوروبا.. خريطة الدول الأغلى والأرخص (تقرير)
أسعار شحن السيارات الكهربائية في أوروبا.. خريطة الدول الأغلى والأرخص (تقرير)

اقرأ في هذا المقال

  • تتفاوت أسعار شحن السيارات الكهربائية في أوروبا.
  • أيسلندا البلد الأرخص في أسعار شحن السيارات الكهربائية في أوروبا.
  • النرويج البلد الأغلى في أسعار شحن السيارات الكهربائية في أوروبا.
  • تقود هولندا البلدان الأوروبية في أعداد نقاط شحن المركبات الكهربائية.
  • تحتاج أوروبا إلى 3.5 مليون محطة شحن بحلول 2030.

تتفاوت أسعار شحن السيارات الكهربائية في أوروبا اعتمادًا على مجموعة من العوامل؛ بما في ذلك مصدر الكهرباء، والضرائب، والسياسات الحكومية، ووفرة موارد الطاقة المتجددة في البلدان.

وبينما حلّت أيسلندا والبرتغال بقائمة أرخص الدول في شحن المركبات الكهربائية في أوروبا، صُنفت النرويج وسلوفينيا بقائمة الأغلى من حيث أسعار الشحن.

وتكتسب أسعار شحن السيارات الكهربائية في أوروبا أهميةً بالغةً؛ لكونها تحدد مدى انتشار تلك السيارات منخفضة الانبعاثات في بلد ما، ولا سيما في ظل تدافع العديد من الحكومات الأوروبية على كهربة أسطولها من النقل ضمن خُطة أوسع لخفض انبعاثات هذا القطاع.

ووفق تقديرات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، تحتاج أوروبا إلى 3.5 مليون محطة شحن بحلول 2030؛ ما يتطلب إنشاء 8 آلاف محطة أسبوعيًا حتى ذلك التاريخ، وهو ما يمثل 3 أضعاف معدل الإنشاء الحالي.

الأغلى والأرخص

تبرز أيسلندا والبرتغال من بين أرخص البلدان في أسعار شحن السيارات الكهربائية في أوروبا، وتُعد النرويج وسلوفينيا من بين أغلى البلدان في شحن تلك المركبات منخفضة الانبعاثات، بحسب أحدث إحصاءات المرصد الأوروبي للوقود البديل (the European Alternative Fuels Observatory) المعروف اختصارًا بـ"إي إيه إف أو" (EAFO)، نشرها موقع يورو نيوز (Euronews).

وانضمّت فرنسا وألمانيا، اثنتان من أكبر اقتصادات القارة العجوز، إلى مجموعة من الدول تضم كرواتيا وإيطاليا والدنمارك والسويد، التي تقترب فيها أسعار شحن السيارات الكهربائية العامة من المتوسط الأوروبي.

ولتوحيد معايير البحث، استندت حسابات "إي إيه إف أو" إلى جلسة شحن سريع نموذجية لسيارة تيسلا طراز 3 (Tesla Model 3)، ثاني أكبر سيارة من حيث الشعبية في أوروبا، بعد نظيرتها تيسلا طراز واي (Tesla Model Y).

وفرض الباحثون في "إي إيه إف أو" وقت شحن مدته 25 دقيقة للوصول إلى معدل شحن بطارية يتراوح بين 10% و80%، من نقاط الشحن العامة، مع الحصول على بيانات الأسعار مباشرةً من مشغلي نقاط الشحن (CPOs).

سيارة كهربائية تتلقى الشحن
سيارة كهربائية تتلقّى الشحن - الصورة من khabarpu

أيسلندا الأرخص

حلّت أيسلندا على رأس قائمة أرخص البلدان في أسعار شحن السيارات الكهربائية في أوروبا، وتحديدًا سيارة تيسلا طراز 3، بتكلفة لم تتجاوز 2.89 يورو (3 دولارات أميركية) لكل كيلومتر، قبل البرتغال التي جاءت في المركز الثاني بالقائمة بتكلفة تلامس 3.18 يورو لكل كيلومتر.

* اليورو = 1.11 دولارًا أميركيًا.

وفي المركز الثالث بقائمة أرخص البلدان في أسعار شحن السيارات الكهربائية في أوروبا، جاءت فنلندا التي يتعين على قائدي المركبات الكهربائية لديها دفع 4.63 يورو (5 دولارات أميركية) نظير الشحن السريع بالتيار المستمر.

وعلى الرغم من كونها لا تزال سوقًا صغيرة؛ فإنه يتنامى استعمال السيارات الكهربائية في أيسلندا بمعدلات مطردة، ولا سيما في العاصمة ريكيافيك.

وقد ساعدت موارد الطاقة المتجددة المتاحة بوفرة في البلد الواقع شمال أوروبا، على خفض تسعيرة شحن السيارات الكهربائية لديه.

النرويج الأعلى

صُنفت النرويج أعلى دولة في أسعار شحن السيارات الكهربائية في أوروبا؛ إذ تزيد تكلفة شحن المركبة كي تقطع مسافة 100 كيلومتر 6 مرات -تقريبًا- على نظيرتها في أيسلندا، لتصل إلى 18.93 يورو (21 دولارًا أميركيًا)، بفارق سعر قيمته 16.04 يورو (18 دولارًا أميركيًا).

وحلّت سلوفينيا في المركز الثاني بقائمة أغلى الدول في أسعار شحن السيارات الكهربائية في أوروبا، بسعر شحن يلامس 17.02 يورو (19 دولارًا أميركيًا).

وتفاوتت الأسعار في البلدان الواقعة جنوب أوروبا؛ إذ برزت إسبانيا أرخص البلدان في شحن تلك السيارات منخفضة الانبعاثات بسعر شحن قيمته 7.11 يورو (8 دولارات أميركية).

وسجّلت أسعار الشحن في بلغاريا 7.34 يورو (8 دولارات أميركية)، وإيطاليا 9.12 يورو (10 دولارات أميركية)، واليونان 9.83 يورو (11 دولارًا أميركيًا)، ومالطا 9.83 يورو (11 دولارًا أميركيًا)، وقبرص (9.83 يورو)، وفق بيانات "إي إيه إف أو"، تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

سيارة كهربائية تتلقى الشحن
سيارة كهربائية تتلقّى الشحن - الصورة من mgmotor

ألمانيا وفرنسا

انضمّت ألمانيا وفرنسا إلى عدد من دول شمال ووسط أوروبا التي تراوحت أسعار شحن السيارات الكهربائية فيها بين 7 يورو (8 دولارات أميركية) و10 يورو (11 دولارًا أميركيًا).

وبرزت إستونيا وألمانيا، البلدان الأعلى تكلفةً في المجموعة، بأسعار تتراوح بين 9.99 (11 دولارًا أميركيًا) و8.93 يورو (10 دولارات أميركية) لكل 100 كيلومتر، تلتهما الدنمارك بتكلفة لامست 8.81 يورو (10 دولارات أميركية).

ويدفع سائقو السيارات في فرنسا رسوم شحن مركبات كهربائية قوامها 7.26 يورو (8 دولارات أميركية)، وهو أقل قليلًا من جيرانهم في المملكة المتحدة؛ حيث تُفرَض رسوم قدرها 7.79 يورو (9 دولارات أميركية) على سائقي السيارات الكهربائية.

وسجّلت النمسا رسوم شحن سيارات كهربائية بلغت 7.88 يورو (9 دولارات أميركية)، وفق بيانات "إي إيه إف أو"، طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل تشهد البلدان التي تفرض ضرائب عالية ورسوم شبكة مرتفعة، أو حتى تعتمد على الواردات باهظة التكلفة، مثل الدنمارك وألمانيا، تكاليف شحن عالية.

تزايد عدد نقاط الشحن

تقود هولندا أوروبا في أعداد نقاط شحن المركبات الكهربائية، مسجلةً ما يزيد على 154 ألف نقطة شحن عامة؛ ما يعكس التزام الحكومة القوي باستعمال السيارات الكهربائية واستعدادها لضخ استثمارات في البنية التحتية ذات الصلة.

وتمتلك ألمانيا وفرنسا شبكات شحن سيارات كهربائية عامة مرتفعة التكلفة؛ إذ تدعم البلدان ما يزيد على 125 ألف نقطة شحن عامة.

وخلف هولندا تحل ألمانيا ثانيًا بعدد نقاط شحن سيارات كهربائية بلغ 130.828، تلتها فرنسا في المركز الثالث بعدد نقاط شحن لا يتجاوز 127.530، بحسب بيانات المرصد الأوروبي للوقود البديل.

وبوصفها أكبر سوق للسيارات في أوروبا؛ فقد عززت ألمانيا معدل نشر السيارات الكهربائية التي استأثرت بأكثر من 25% من مبيعات السيارات الجديدة في العام الماضي (2023).

لكن تشير أرقام "إي إيه إف أو" لعام 2024 إلى تغيير في ذلك المسار الصعودي؛ إذ انخفضت مبيعات السيارات الكهربائية خلال النصف الأول من 2024، البالغ عددها 184 ألف وحدة، بنسبة 16.4% قياسًا بالمدة المقارنة من عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق واردات اليابان من النفط في أغسطس.. 3 دول خليجية بالصدارة
التالى أسعار الذهب اليوم الاثنين 30 شتنبر 2024 بالدرهم المغربي