أخبار عاجلة
عودة الدولة اللبنانية هى الحل -

انطلاق أكبر اكتتاب في سلطنة عمان.. إقبال على سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج

انطلاق أكبر اكتتاب في سلطنة عمان.. إقبال على سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج
انطلاق أكبر اكتتاب في سلطنة عمان.. إقبال على سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج

انطلقت أعمال أكبر اكتتاب في سلطنة عمان، اليوم الإثنين 30 سبتمبر/أيلول (2024)، في خطوة من شأنها أن تجمع ملياري دولار لدعم خطط مسقط لتمويل مشروعاتها الإستراتيجية الهادفة إلى تنويع الاقتصاد الوطني.

ويُعَد الطرح الأولي لنحو ملياريْ سهم من أسهم شركة "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"، أول اكتتاب للأسهم خلال عام 2024، الأكبر في تاريخ سلطنة عمان من حيث الحجم والقيمة السوقية.

كما يُعَد أكبر اكتتاب في سلطنة عمان، وفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، الأول الذي تشهده الدولة الخليجية في قطاع الاستكشاف والإنتاج، بعد نجاح اكتتابين سابقين طرحتهما شركتا "أوكيو لشبكات الغاز" و"أبراج لخدمات الطاقة".

وتلقّت شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج التزامات نهائية من المستثمرين الرئيسين بالاكتتاب بما يصل إلى 156 مليون ريال عُماني (405.3 مليون دولار) في الطرح بناء على الحد الأقصى من النطاق السعري 390 بيسة للسهم.

سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج

أوضح نائب رئيس تنفيذ الاكتتابات العامة بمجموعة أوكيو عزّان بن محمد آل عبد اللطيف، أنّ 20% من حجم الطرح في سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج خُصّص للمستثمرين الرئيسين من المؤسسات العُمانية وضمت مؤسسات ذات صيت عالٍ محليًا تتنوع بين صناديق استثمارية حكومية وخاصة ومن القطاع المصرفي.

وأشار إلى أن هذه الشريحة من المستثمرين الرئيسين جميعهم محليون وتشمل صندوق الحماية بصفته مستثمرًا أساسيًا بنسبة أكثر من 8% من طرح أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج.

وقال إن شريحة المستثمرين الأساسيين في الطرح تُعَد أقل مقارنة بالاكتتابات السابقة نسبةً من إجمالي الطرح، وفي المقابل زاد حجم شريحة الأفراد؛ لأنها المستهدف الأساسي من مثل هذه الاكتتابات، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.

أحد مشروعات أوكيو
أحد مشروعات أوكيو - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

وأضاف أن 40% من أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج المطروحة للاكتتاب بما يعادل 312 مليون ريال عُماني مخصصة للمؤسسات سواء محلية أو غير محلية، ومن المؤمل أن يكون الإقبال قويًا ويُكتتب بها عدد كبير من المستثمرين من سلطنة عمان؛ ما يعزّز تدوير رؤوس الأموال في البلاد، واستثمارها محليًا؛ ما سيعزّز نشاط بورصة مسقط.

وتستهدف شركة أوكيو العمانية جمع نحو ملياري دولار، حصيلة بيع نسبة تمثل 25% من رأسمال الشركة عبر الاكتتاب العام، في حين ستحتفظ المجموعة بنسبة 75% من الأسهم مملوكةً بعد الطرح مباشرةً.

طرح أوكيو للاستكشاف والإنتاج

أشار عزّان بن محمد آل عبد اللطيف إلى أن مزايا طرح أوكيو للاستكشاف والإنتاج لم يسبق أن توافرت للمستثمرين سواء أفرادًا أو مؤسسات، ومن ثَم فإن الفرصة متاحة للمواطنين الراغبين في الاستثمار والمشاركة في امتلاك أصول من الثروات الطبيعية في سلطنة عمان.

وأكد أنه تم تصميم هيكلة الطرح وتقسيمها، لتُخصّص ما نسبته 40% من الطرح لفئة الأفراد؛ إذ تنقسم فئة الأفراد إلى شريحتين بالتساوي (20% لكل شريحة)، وتسمى الشريحة الأولى "شريحة صغار المستثمرين الأفراد" وتشمل الطلبات التي تبدأ من 500 سهم حتى 28500 سهم.

وتشمل الشريحة الثانية، شريحة كبار المستثمرين الأفراد، جميع طلبات المستثمرين الأفراد بداية من 28600 سهم دون تحديد سقف أقصى للاكتتاب.

وتهدف الهيكلة إلى توفير فرص عادلة لجميع فئات المجتمع والاستفادة من الاكتتابات السابقة ومنح ميزة المواطنين وتشجيعهم على الاستثمار بخصم ما نسبته 10% على السعر النهائي أي ما يعادل 351 بيسة كونها سعر الحدّ الأقصى في النطاق السعري.

وقال عزان آل عبد اللطيف إن أوكيو للاستكشاف والإنتاج تُعَد من أكبر المنتجين للنفط والغاز في سلطنة عمان وشكّل إنتاجها في عام 2023 نحو 14% من إنتاج سلطنة عمان من النفط والغاز والمكثفات بل تعد أهم الشركات التي لديها احتياطيات من النفط والغاز.

ويجري أكبر اكتتاب في سلطنة عمان على فئتين؛ إذ تطرح الفئة الأولى (المؤسسات) من 30 سبتمبر/أيلول 2024 إلى 10 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أما الفئة الثانية (الأفراد) فتبدأ من 30 سبتمبر/أيلول 2024 حتى 9 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

وحُدِّد النطاق السعري للاكتتاب في الفئة الأولى، والذي يتراوح بين 370 و390 بيسة للسهم الواحد، وسعر الاكتتاب في الفئة الثانية للمواطنين العمانيين 351 بيسة للسهم الواحد محسوبًا على السعر الأعلى وهو 390 بيسة، مطروح منه 10%، وللأفراد غير العمانيين بالسعر الأعلى وهو 390 بيسة للسهم الواحد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الأوقاف السابق: هذا أوان الالتفاف الوطني خلف رئيسنا وجيشنا وشرطتنا
التالى محافظ أسيوط يؤكد ضرورة رفع معدلات الأداء ونسب الإنجاز في ملفات التصالح