أخبار عاجلة
وزير الخارجية والهجرة يشارك في فعالية مجلس ... -
سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري بالبنوك -

نظام غذائي خطير يسبب مرض العصبون الحركي.. احذر أضراره

نظام غذائي خطير يسبب مرض العصبون الحركي.. احذر أضراره
نظام غذائي خطير يسبب مرض العصبون الحركي.. احذر أضراره

اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، من الطبيعي أنه ينقص الوزن مع مرور الوقت، لكن في بعض الأحيان يصبح سلاحا ذا حدين، وبدلًا من حرق الدهون يتسبب في مرض يؤثر على الخلايا العصبية، وهو مرض العصبون الحركي، لأن الحمية الغذائية تعتمد على عدم تناول الطعام لفترة كبيرة، ما يؤثر على مفاصل الجسم، وهو ما يسمى بنظام الـ5:2، فما هو؟ وكيف يؤثر على المفاصل؟

ما هو صيام 5:2؟

يتناول الشخص في هذا النظام غذاءً دون سكريات أو نشويات لخمسة أيام في الأسبوع، ويصوم عن الطعام لمدة يومين، وتم اعتماد هذا النظام الغذائي من قبل المشاهير، ولكن عبَّرت الدكتورة مايكل موزلي، خبيرة الحمية الغذائية، لصحيفة «الديلي ميل» أن عملية التمثيل الغذائي هذه تؤثر في الخلايا العصبية، مما قد تؤدي إلى الإصابة بمرض العصبون الحركي: «النظام الغذائي هو الاستمتاع بالطعام الجيد والمشروبات المفيدة، نعم ستفقد مع اتباع النظام الغذائي هذا وزنك على الفور، وخاصةً عندما تتوقف عن تناول السكر والكربوهيدرات، وتعتمد على 500 سعر حراري في اليوم فقط، لكنك ستعاني من هشاشة في عظامك، لأن تقييد تناول الطعام قد يتداخل مع عملية التمثيل الغذائي للطاقة في خلايا جسمك».

لقد أودى هذا النظام الغذائي بحياة بريان، صديق ساندرا بولوك، في العام الماضي، كما عانى العالم الشهير ستيفن هوكينج منه بشدة، وتشير المنظمة إلى أن الدراسات وجدت روابط محتملة بين مرض العصب الحركي ومستويات عالية من الامتناع عن الطعام، بحسب الهيئة البريطانية، مشيرة إلى أن هناك أبحاثا محدودة للغاية أجريت على الحيوانات إلى أنه قد تكون هناك صلة بين النظام الغذائي هذا وظهور المرض.

كما توصلت دراسة أجريت عام 2004 على 14 فأرًا إلى أن الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا مقيدًا بالسعرات الحرارية عُرضة لمرض التصلب الجانبي الضموري أو العصبون الحركي، لذلك لا يجب التوقف عن تناول الطعام إلا تحت إشراف الطبيب مع تناول الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات، عوضًا عن نقص طاقة الجسم.  

907579141727177490.jpg

ما هو مرض العصبون الحركي؟

هو مرض يؤدي إلى تلف تدريجي لأجزاء من الجهاز العصبي حسب تصريحات الدكتور أحمد يحيى، استشاري المخ والأعصاب، ويسبب ضعف في الساق أو الكاحل وعدم وضوح الكلام وفقدان الوزن، بالإضافة إلى العديد من الأعراض التي تسبب التدهور التدريجي للخلايا العصبية.

وأوضح خلال حديثه لـ«الوطن»، أن الأعراض تتمثل في التالي:

  • فقدان التوازن.
  • تنميل الأطراف.
  • الفقدان التدريجي للوزن.
  • الشعور بتنميل شديد.
  • حدوث ضعف عام في العضلات.

طرق الوقاية والعلاج

العلاج يركز على المساعدة في تطوير حركة المفاصل، مع اتباع نظام غذائي صحي، لا تؤثر على الهرمونات المسؤولة عن الجوع والشهية، بجانب تناول الوجبة الأساسية للحصول على الفيتامينات والبروتينات، حتى يشعر الجسم بالشبع وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مجلس الأمن يجتمع اليوم بشأن لبنان
التالى سعر كيلو النحاس الأحمر في مصر اليوم الأربعاء 25-9-2024