بقوة 6.3 درجة.. زلزال مدمر يضرب منطقة قرب ساحل كامتشاتكا الروسية

بقوة 6.3 درجة.. زلزال مدمر يضرب منطقة قرب ساحل كامتشاتكا الروسية
بقوة 6.3 درجة.. زلزال مدمر يضرب منطقة قرب ساحل كامتشاتكا الروسية

أعلن المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض، اليوم الاثنين، إن زلزال بقوة 6.3 درجة على مقياس ريختر ضرب منطقة بالقرب من الساحل الشرقي لكامتشاتكا الروسية.

زلزال يضرب روسيا

وذكر المركز أن الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات.

ولم تصدر تقارير حتى الآن توضح حول ما إذا كان هناك خسائر مادية أو بشرية. 

وتشهد دول عدة العديد من الأنشطة الزلزالية، ولا يكاد يمر يوم دون أن يتم إعلان عن زلزال وقع في إحدى المناطق حول العالم، ويكون بعضها ضعيف وآخر يكون مدمر ويكون له آثار جانبية مثل الزلزال الذي وقع يوم 24 سبتمبر في اليابان وأدى إلى حدوث تسونامي. 

ففي الثلاثاء الماضي، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، أن موجة تسونامي بارتفاع 50 سنتيمترا ضربت جزيرة جنوب طوكيو، وذلك بعد وقوع زلزال بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل.

تسونامي يضرب جزرا في اليابان 

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرا من احتمال وقوع أمواج مد عاتية (تسونامي) في جزيرتي إيزو وأوجاساوارا بعد وقت قصير من وقوع الزلزال لكنها رفعته بحلول الساعة 11 صباحا بالتوقيت المحلي، مشيراً إلى إن نشاط أمواج المد هدأ بدرجة كافية. 

ويشار إلى أن الزلزال، كان مركزه بالقرب من توريشيما في سلسلة جزر إيزو، الواقعة في المحيط الهادئ على عمق نحو 10 كيلومترات تحت الأرض. 

كما تم تسجيل تسونامي بارتفاع 50 سم في جزيرة هاتشيجو، على بعد حوالي 180 كيلومترا شمال مركز الزلزال. كما تم رصد تسونامي أصغر بارتفاع 10 سم في جزيرة مياكي. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات حتى الآن. 

وقال فوميهيكو إمامورا، وهو عالم زلازل بـ"جامعة توهوكو"، إن تسونامي مرتبط بنشاط بركاني تحت سطح البحر.

الجدير بالذكر أن، اليابان تقع بمنطقة "الحزام الناري" في المحيط الهادي، وهي خط من الصدوع الزلزالية التي تحيط بالمحيط الهادي، وتعد واحدة من أكثر دول العالم عرضة للزلازل وتسونامي. 

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية وقت الزلزال بحدوث أمواج تسونامي يصل ارتفاعها إلى متر واحد ونصحت الجمهور آنذاك بتجنب المناطق الساحلية. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الرقابة المالية تحذر من مخاطر طويلة الأجل والمنافسة العالمية
التالى وزير الإسكان يتابع إجراءات تطبيق خطة التحول الرقمي بمدينة أسوان الجديدة