أخبار عاجلة
Tecno تطلق هاتفها الذكي الجديد POP 9 5G -
جوجل تجلب لوحة التحكم المنزلية الذكية إلى Google TV -

أرامكو السعودية تستهدف جمع 3 مليارات دولار من طرح صكوك دولية

أرامكو السعودية تستهدف جمع 3 مليارات دولار من طرح صكوك دولية
أرامكو السعودية تستهدف جمع 3 مليارات دولار من طرح صكوك دولية

تستهدف شركة أرامكو السعودية جمع 3 مليارات دولار من طرح صكوك دولية مقومة بالدولار، في إطار خطّتها لتنويع محفظتها مصادر تمويلها، لدعم مشروعاتها الاستثمارية.

وأعلنت عملاقة النفط السعودية، اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول (2024)، البدء في إصدار صكوك مقومة بالدولار بحدّ أدنى 200 ألف ومضاعفات متكاملة بقيمة ألف دولار الزائدة عن ذلك المبلغ، وفقًا لظروف السوق.

ووفقًا لبيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، من المقرر أن يكون طرح أرامكو السعودية السندات الدولارية (الصكوك) على شريحتين الأولى لأجل 5 سنوات والثانية لأجل 10 سنوات.

يأتي الطرح الجديد بعد نحو شهرين من جمع أرامكو نحو 6 مليارات دولار من طرح سندات دولية عبر 3 شرائح، من خلال البرنامج العالمي للسندات متوسطة الأجل الخاص بشركة النفط السعودية.

صكوك دولارية

كشفت أرامكو السعودية في بيان عبر "تداول" أن العائدات الصافية ستُستَعمَل للأغراض العامة لها، مبيّنة أن الصكوك ستكون مباشرة ذات أولوية وغير مضمونة مع حق محدود للرجوع على الأصول، التي تشكّل التزامًا على (SA Global Sukuk Limited).

وعيّنت أرامكو الراجحي المالية، وإتش إس بي سي، وبنك أبوظبي الأول، وبنك دبي الإسلامي، وبنك ستاندرد تشارترد، وبيتك كابيتال، وغولدمان ساكس إنترناشونال، وجي بي مورغان، وسيتي، بصفتهم مديري سجل الاكتتاب المشتركين النشطين من أجل تنظيم سلسلة من الاجتماعات مع مستثمري أدوات الدخل الثابت بدءًا من اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول.

أرامكو السعودية
خزانات نفط تابعة لشركة أرامكو السعودية - الصورة من رويترز

وكلفت الشركة إس إم بي سي نيكو، والإنماء للاستثمار، والبلاد المالية، وأم يو إف جيه، وبنك أبوظبي التجاري، و بي أو سي آي آسيا المحدودة، وشركة الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة، ومصرف الشارقة الإسلامي، وميزوهو، وناتيكسيس بصفتهم مديري سجل اكتتاب المشتركين غير النشطين.

وأكدت أن طرح الصكوك الدولية سيكون مقصورًا على المستثمرين المؤهلين في الدول التي سيجري فيها الطرح، وفقًا للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول.

سندات أرامكو

تخطط أرامكو السعودية إلى جمع ما يصل إلى 3 مليارات دولار من طرح صكوك مقومة بالدولار لأجل 5 و10 سنوات، حسبما ذكرت رويترز.

جمعت أرامكو السعودية نحو 6 مليارات دولار من طرح سندات دولية خلال يوليو/تموز الماضي، بآجال استحقاق 10 و30 و40 عامًا للمرة الأولى منذ 3 سنوات.

ويأتي إصدار السندات والصكوك في أعقاب طرح ثانوي لأسهم أرامكو في البورصة السعودية ساعد الشركة بجمع 12.35 مليار دولار.

وكانت آخر مرة قبل إصدار سندات يوليو/تموز تستغل فيها عملاقة النفط السعودية أسواق الدين العالمية في عام 2021، عندما جمعت 6 مليارات دولار من بيع صكوك على 3 شرائح.

وشهد إصدار سندات أرامكو السعودية إقبالًا واسعًا من قبل فئات متنوعة من المستثمرين المؤسسيين الدوليين المهتمين بفرص الاستثمار في السندات ذات التصنيف الائتماني العالي.

وتهدف أرامكو السعودية إلى مواصلة تعزيز مكانتها المالية القوية، بالإضافة إلى المحافظة على تصنيف ائتماني قوي عبر مختلف دورات الأسواق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ بني سويف يشهد مؤتمر الإعلان عن المشروعات المشاركة في النسخة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
التالى محافظ قنا يترأس جلسة الحوار المجتمعي لمناقشة إختيار قرية دندرة مقصدا للسياحة الريفية