أخبار عاجلة
سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم -

إعلان أميركي مفاجئ.. بايدن: الإمارات ثاني شريك دفاعي لواشنطن بعد الهند

إعلان أميركي مفاجئ.. بايدن: الإمارات ثاني شريك دفاعي لواشنطن بعد الهند
إعلان أميركي مفاجئ.. بايدن: الإمارات ثاني شريك دفاعي لواشنطن بعد الهند

محمد بن زايد وبايدن في لقاء بواشنطن. (وام)

قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الاثنين إن الإمارات شريك دفاعي رئيسي للولايات المتحدة وذلك عقب محادثات مع رئيسها شملت عدة قضايا منها الحرب في قطاع غزة والاضطراب المتزايد في الشرق الأوسط.

ويتيح هذا التصنيف التعاون العسكري الوثيق من خلال التدريبات المشتركة والمناورات وغيرها من الجهود المشتركة. ولم تمنح واشنطن هذا التصنيف من قبل سوى للهند.

وفي بيان عقب لقائهما، دعا بايدن ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى سرعة نقل المساعدات الإنسانية إلى غزة دون معوقات، كما عبرا عن التزامها بالسعي للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وفي بداية الاجتماع، قال بايدن إنه اطلع على آخر التطورات بين إسرائيل ولبنان، حيث قال مسؤولون لبنانيون إن غارات جوية إسرائيلية قتلت 492 شخصا على الأقل يوم الاثنين.

واضاف بايدن «أعضاء فريقي على اتصال دائم مع نظرائهم، ونحن نعمل على تهدئة الأمور بطريقة تسمح للناس بالعودة إلى منازلهم بأمان».

وتطرق البيان المشترك إلى دور الإمارات في الصراع في السودان، حيث أكد الجانبان على أنه لا يوجد حل عسكري للحرب التي تسببت في أكبر أزمة نزوح في العالم.

وذكر بيان صادر عن الرئاسة الإماراتية أن محمد بن زايد ثمن «مبادرة بايدن وجهود الوساطة المشتركة التي تقوم بها الولايات المتحدة وجمهورية مصر العربية ودولة قطر للتوصل إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى والمحتجزين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي».. وأكد رئيس الإمارات «أهمية مواصلة هذه الجهود بوصفها خطوة أولى في الطريق نحو استئناف المسار السياسي لتحقيق السلام الشامل والعادل والدائم الذي يقوم على أساس حل الدولتين بنا يضمن الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة كافة»، حسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

لقاء محمد بن زايد وهاريس

والتقت نائبة الرئيس كاملا هاريس برئيس دولة الإمارات على نحو منفصل في اجتماع مغلق. وقال البيت الأبيض «عبرت نائبة الرئيس عن قلقها العميق بشأن الصراع في السودان».

وأضاف البيت الأبيض « عبرت (هاريس) عن قلقها إزاء نزوح ملايين الأشخاص بسبب الحرب والفظائع التي ارتكبها المتحاربون ضد السكان المدنيين».

أكبر الشركاء التجاريين

وتعتبر الولايات المتحدة الأميركية ضمن قائمة أكبر الشركاء التجاريين للإمارات على مدار السنوات الثلاث الأخيرة الماضية، كما مثلت الإمارات الشريك التجاري الأول عربياً للولايات المتحدة خلال تلك الفترة.

وتمثل قيمة التجارة السلعية غير النفطية بين الإمارات والولايات المتحدة الأميركية 359 مليار درهم على مدار السنوات الثلاث الأخيرة الماضية. وفق وام.

كما حققت تلك التجارة بين البلدين أعلى قيمة لها خلال العام المنقضي 2023 بنمو تجاوز 23%، وبقيمة بلغت نحو 148.1 مليار درهم مقارنة بقيمة قاربت 121 مليار درهم في 2022، والتي نمت بدورها بنحو 25.5% عن إجمالي 90 مليار درهم كقيمة للتجارة السلعية بين الجانبين في عام 2021.

كما يمثل السوق الأميركي أحد أكبر الموردين للسع إلى الإمارات، حيث بلغت قيمة الواردات الأميركية على أسواق الدولة، خلال السنوات الثلاث 238.8 مليار درهم بحصة قاربت 66.5% من إجمالي التجارة بين الجانبين في تلك الفترة.

اقرأ المزيد

42 عاما ضد إسرائيل.. أبرز المعلومات عن حزب الله وما دوره في لبنان؟

مصادر تكشف أهم الملفات في لقاء محمد بن زايد وهاريس

شاهد: سلطان عمان بالزي العسكري في قواعد حربية بظفار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رسالة راين روث: فشلت في محاولة اغتيال ترامب وسأدفع 150 ألف دولار لمن يكمل المهمة
التالى سلة الزمالك تهزم الوحدة السوري في كأس السوبر الدولية