أخبار عاجلة
أسعار الأسماك في الأسواق اليوم الثلاثاء 24-9-2024 -
وكيل لاعبين: الزمالك فاوض جوناثان نجويم.. ويكشف ... -

42 عاما ضد إسرائيل.. أبرز المعلومات عن حزب الله وما دورها في لبنان؟

42 عاما ضد إسرائيل.. أبرز المعلومات عن حزب الله وما دورها في لبنان؟
42 عاما ضد إسرائيل.. أبرز المعلومات عن حزب الله وما دورها في لبنان؟

تخوض جماعة حزب الله اللبنانية صراعا مع قوات الإحتلال الإسرائيلي، يتصاعد بسرعة منذ أحدث حرب السابع من أكتوبر.

ورصدت وكالة رويترز عدة نقاط عن «حزب الله» فيما يلي:

نشأة حزب الله

أسس الحرس الثوري الإيراني حزب الله في 1982 خلال الحرب الأهلية في لبنان بين 1975 و1990 في إطار جهود طهران لتصدير الثورة الإسلامية وقتال القوات الإسرائيلية التي غزت لبنان في 1982.

ونمت الجماعة من فصيل مجهول إلى قوة مدججة بالسلاح ذات نفوذ كبير في لبنان والمنطقة. وحزب الله جماعة شيعية تشترك مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مذهبها.

كيف بدأ الصراع الأخير مع الإحتلال؟

حزب الله هو جزء من «محور المقاومة»، وهو تحالف من جماعات متحالفة مع إيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط ويضم أيضا حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تخوض حربا مع الإحتلال الذي يشن هجوم غاشم على غزة منذ السابع من أكتوبر.

وتضامنا مع الفلسطينيين في حرب الإبادة ضد غزة، بدأ حزب الله إطلاق النار على مواقع لقوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة الحدود في الثامن من الشهر نفسه.

ويتبادل الجانبان منذ ذلك الحين إطلاق النار بشكل شبه يومي إذ يطلق حزب الله صواريخ وطائرات مسيرة ويكثف الاحتلال الضربات الجوية وضربات المدفعية. وفر عشرات الآلاف على جانبي الحدود من منازلهم.

وتصاعد الصراع بشكل حاد الأسبوع الماضي عندما انفجرت الآلاف من أجهزة الاتصالات اللاسلكية التي يستخدمها عناصر حزب الله في هجوم دام ألقت الجماعة بالمسؤولية عنه على إسرائيل. واستشهد واحد من كبار قادة حزب الله في ضربة جوية إسرائيلية على بيروت.

ما مقدار قوة حزب الله العسكرية؟

على الرغم من تخلي جماعات أخرى عن أسلحتها بعد الحرب الأهلية في لبنان، احتفظت جماعة حزب الله بها لقتال القوات الإسرائيلية التي كانت تحتل جنوب لبنان الذي تقطنه أغلبية شيعية. وانسحبت إسرائيل في عام 2000 بعد مقاومة استمرت على مدى سنوات، لكن الجماعة ظلت محتفظة بترسانتها.

وظهر تطور عسكري في قدرات الجماعة في 2006 خلال حرب استمرت خمسة أسابيع مع الإحتلال اندلعت بعد عبور أعضاء من الجماعة الحدود إلى داخل إسرائيل وخطف جنديين وقتل آخرين.

وأطلق حزب الله آلاف الصواريخ على إسرائيل خلال تلك الحرب التي أودت بحياة 1200 في لبنان، معظمهم مدنيون، و158 إسرائيليا معظمهم جنود.

وتنامت القوة العسكرية للجماعة بعد 2006، إذ تقول إن صواريخها قادرة على الوصول إلى جميع مناطق إسرائيل وإن ترسانتها تتضمن صواريخ دقيقة التوجيه.

وخلال حرب غزة، أعلن حزب الله شن هجمات باستخدام صواريخ سطح جو، وهو سلاح يعتقد منذ فترة طويلة أنه في ترسانة حزب الله، إلا أن الجماعة لم تؤكد من قبل امتلاكها لتلك الصواريخ. وتطلق الجماعة اللبنانية أيضا طائرات مسيرة ملغومة على الاحتلال.

وقال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله إن الجماعة لديها 100 ألف مقاوم. ويذكر كتاب حقائق العالم الذي يصدر عن وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) أن التقديرات تشير إلى أن «حزب الله في 2022 كان لديه 45 ألف مقاوم مُقسَمين بين 20 ألف مقاتل متفرغين بصفة دائمة و25 ألف على قوة الاحتياط.»

ما مدى نفوذ الجماعة في المنطقة؟

ألهم حزب الله وساند جماعات أخرى متحالفة مع إيران في أنحاء المنطقة، بما في ذلك فصائل شيعية عراقية مسلحة. وأدت الجماعة دورا كبيرا في مساعدة حليفها الرئيس بشار الأسد في الحرب في سوريا حيث لا يزال بها مقاومون من الجماعة.

وتقول السعودية إن حزب الله قاتل أيضا لدعم جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران. وينفي حزب الله هذا.

ما دور الجماعة في لبنان؟

نفوذ الجماعة في لبنان له صلة وثيقة بترسانتها وبدعم الكثير من الشيعة في البلاد الذين يقولون إنها تحمي لبنان من الإحتلال. وللجماعة وزراء في الحكومة ونواب في البرلمان.

وتقول الأحزاب اللبنانية المعارضة لحزب الله إن «الجماعة قوضت الدولة وجرّت لبنان منفردة إلى حروب».

ودخلت الجماعة مجال السياسة في 1992 بمنافستها في الانتخابات، وأصبح دورها على الساحة السياسية أكثر بروزا في 2005 بعد سحب سوريا قواتها من لبنان في أعقاب مقتل رئيس الوزراء رفيق الحريري الذي كان يمثل النفوذ السعودي في لبنان. بحسب وصف الوكالة.

وأدانت محكمة مدعومة من الأمم المتحدة ثلاثة من أعضاء حزب الله غيابيا بتهمة الضلوع في اغتيال الحريري. وتنفي الجماعة ضلوعها فيه، ووصفت المحكمة بأنها أداة في يد أعدائها.

وفي 2008، تحول نزاع على السلطة بين حزب الله وخصومه السياسيين إلى صراع مسلح بعد تعهد الحكومة باتخاذ إجراءات ضد شبكة الاتصالات العسكرية التابعة للجماعة. وسيطر مقاومون من حزب الله على أجزاء من بيروت.

وفي 2018، فاز حزب الله وحلفاؤه الذين يدعمون حمله للسلاح بأغلبية في البرلمان. وعلى الرغم من خسارة تلك الأغلبية في 2022، ظلت الجماعة تحتفظ بنفوذ سياسي كبير.

اتهامات باستهداف مصالح غربية

يقول مسؤولون لبنانيون ومخابرات غربية إن جماعات مرتبطة بحزب الله نفذت هجمات انتحارية على سفارات وأهداف غربية وخطفت غربيين في الثمانينيات.

وتتهم الولايات المتحدة حزب الله بالمسؤولية عن تفجير انتحاري دمر مقرا لمشاة البحرية الأمريكية في بيروت في 1983 وأسفر عن مقتل 241 جنديا، وتفجير انتحاري في العام نفسه استهدف السفارة الأمريكية وبالمسؤولية عن تفجير انتحاري في ثكنات فرنسية في بيروت في 1983 أودى بحياة 58 من قوات المظلات.

وفي إشارة إلى تلك الهجمات واحتجاز الرهائن، قال نصر الله في مقابلة في 2022 إنها كانت من تنفيذ جماعات صغيرة غير مرتبطة بحزب الله.

وحزب الله متهم أيضا في هجمات مسلحة في أماكن أخرى. وتتهم الأرجنتين حزب الله وإيران بالمسؤولية عن تفجير مركز للطائفة اليهودية في بوينس أيرس أسفر عن مقتل 85 شخصا في 1994 وكذلك عن هجوم على السفارة الإسرائيلية في المدينة ذاتها في 1992 سقط فيه 29 قتيلا.

وينفي حزب الله وإيران مسؤوليتهما عن العمليتين.

أقرأ المزيد

مصادر تكشف أهم الملفات في لقاء محمد بن زايد وهاريس

مباحثات برلمانية بين الإمارات والصومال.. إليكم التفاصيل

ما أسباب تراجع النشاط التجاري في منطقة اليورو؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وصل مصر وسيضرب اغلب المحافظات.. الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل منخفض جوي يضرب البلاد
التالى أول تعليق من الجيش اللبناني على العدوان الإسرائيلي