أخبار عاجلة

بناء أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أستراليا باستثمارات صينية

بناء أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أستراليا باستثمارات صينية
بناء أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أستراليا باستثمارات صينية

تتطلع شركة ترينا سولار الصينية إلى بناء أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أستراليا، وسط إقبال متزايد للاستثمار في مشروعات المماثلة لدعم الشبكة الرئيسة في البلاد.

ومن المقرر أن تبلغ القدرة الإجمالية للمشروع 660 ميغاواط، بسعة تخزين تصل إلى 2640 ميغاواط/ساعة.

وستكون بطارية "كيميرتون" المقترحة أكبر من بطارية "كولي" التي تبنيها شركة نيون حاليًا في ولاية أستراليا الغربية، وبطارية "ريتشموند" التابعة لشركة أرك إنرجي بولاية نيو ساوث ويلز.

وتنفّذ الشركة الصينية مشروعين آخرين للبطاريات في أستراليا، تبلغ قدرة الأولى -الجاري تنفيذها بولاية فيكتوريا، وهي (كيوا فالي)- ما يقارب 500 ميغاواط، بقدرة تخزين 1000 ميغاواط/ساعة.

أمّا البطارية الثانية "أوغستا"، فتصل قدرتها إلى 270 ميغاواط، بقدرة تخزين تصل إلى 540 ميغاواط/ساعة، وتوجد في بورت باترسون بولاية جنوب أستراليا.

تفاصيل المشروع

تخطط شركة ترينا الصينية لشحن أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أستراليا خلال ساعات النهار، على أن تغذّي الشبكات بالكهرباء خلال المساء، بحسب تفاصيل أوردها موقع رينيو إيكونومي.

ومن المقترح أن تُخزّن البطارية الكهرباء الناجمة عن مشروعات الطاقة الشمسية التي تنتجها الألواح المثبتة على أسطح المنازل والشركات، والمزارع الشمسية الأخرى، في ولاية أستراليا الغربية.

خط لنقل الكهرباء
خط لنقل الكهرباء - الصورة من موقع theaustralian

ويستهدف مشروع الشركة الصينية تخزين الكهرباء المولّدة من مشروعات طاقة الرياح، المقترح تنفيذها جنوب الولاية.

ومن المقرر بدء تنفيذ المشروع في الربع الثالث من عام 2026، لا سيما أن الشركة الصينية لم تستقر بعد على مقاولي التنفيذ أو مورّدي المنتجات.

وتتوقع الشركة أن يستغرق تنفيذ مشروع أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أستراليا ما يقارب عامين، إذ ما تزال دراسات جدوى المشروع والتصميمات المقترحة قيد الإعداد.

واقترحت الشركة الصينية أن يتضمن المشروع 800 وحدة بطارية، و200 عاكس لتحويل ودمج الكهرباء المخزّنة مع الشبكات بالبلاد.

وتستهدف شركة ترينا سولار تنفيذ المشروع في إحدى المناطق الصناعية جنوب مدينة كوينانا بولاية غرب أستراليا، ويبعد 3 كيلومترات عن نقطة الربط الرئيسة بمحطة "كيميرتون" لتوليد الكهرباء.

نمو مكثف

شهدت منطقة كيميرتون الصناعية مقترحات مشابهة لإنشاء أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أستراليا، إذ سبق أن قدمت شركة نيون مقترحًا لمشروع بقدرة 200 ميغاواط ورفضته الحكومة الأسترالية عام 2022.

كما اقترحت شركة صن رايز إنرجي -خلال شهر فبراير/شباط الماضي- إقامة مشروع بطارية لتخزين الكهرباء في أستراليا بقدرة 100 ميغاواط، وساعات تخزين تصل إلى 400 ميغاواط/ساعة بمدينة كوينانا.

وفي سياق متصل، تبلغ القدرة الإجمالية لبطارية (كولي) التي تنفّذها شركة نيون حاليًا 560 ميغاواط، وعدد ساعات تخزين 2420 ميغاواط/ساعة، في حين تصل قدرة بطارية (ريتشموند فالي) إلى 275 ميغاواط، وعدد ساعات تخزين 2200 ميغاواط/ساعة.

وينمو حجم مشروعات بطاريات التخزين في أستراليا بصورة مطّردة، وتشهد البلاد حاليًا تنفيذ مشروعات تعدّ أكبر بمعدل 20 مرة من حيث قدرتها التخزينية، مقارنة بالبطارية التي أنتجتها شركة تيسلا الأميركية سابقًا في عام 2017، بقدرة أولية 100 ميغاواط، وعدد ساعات تخزين تصل إلى 129 ميغاواط/ساعة.

وسرعان ما اتجهت الشركة الأميركية لزيادة القدرات الإجمالية للبطارية إلى 150 ميغاواط، وعدد ساعات تخزين تبلغ 197 ميغاواط/ساعة.

مشروعات قيد التطوير

تطور ولاية غرب أستراليا في المدة الراهنة 3 مشروعات لتخزين البطاريات، بقدرة إجمالية تقارب 2000 ميغاواط/ساعة.

ومن بين هذه المشروعات الـ3، يُنَفَّذ -حاليًا- مشروعان، هما: بطارية كولي، وأخرى تنفّذها شركة سينرغي الحكومية بقدرة 500 ميغاواط، وعدد ساعات تخزين 2000 ميغاواط/ساعة.

بطارية كولي لتخزين الكهرباء التي تنفذها شركة نيون
بطارية كولي لتخزين الكهرباء التي تنفّذها شركة نيون - الصورة من موقع الشركة

ومن المتوقع توقّف آخر محطة لتوليد الكهرباء من الفحم في ولاية أستراليا الغربية عن الخدمة بحلول عام 2030.

وتحتاج المقاطعة -في ضوء عدم اتصالها بشبكات الكهرباء الأخرى بالبلاد- إلى الاعتماد على مواردها الداخلية، لتلبية متطلباتها وحماية مخزوناتها.

وتلقّت الولاية طلبات تنفيذ مشروعات لتوليد الكهرباء بقدرة إجمالية 50 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية خلال العقود القادمة، لتلبية احتياجات المشروعات الخضراء المرجّحة، ما يحتاج إلى مناطق تخزينية كونه مشروع أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أستراليا وغيره من المشروعات المماثلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزارة العمل تشارك بـ34 وحدة تدريب مُتنقلة في المحافظات لتأهيل الشباب
التالى حسن عبدالله محافظا لمصر لدي 3 مؤسسات دولية