مشروع ضخم لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر يجذب شركة عالمية

مشروع ضخم لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر يجذب شركة عالمية
مشروع ضخم لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر يجذب شركة عالمية

جذب مشروع ضخم لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر شركة عالمية، بخطوة من شأنها أن تدعم تطلعات القاهرة لأداء دور حيوي في سوق الهيدروجين العالمية، معتمدة في ذلك على المقومات الطبيعية الضخمة التي تمتلكها وموقعها الإستراتيجي الفريد.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إن بلاده تمتلك من المقومات ما يؤهلها لأن تصبح مصدرًا موثوقًا للهيدروجين لأوروبا والعالم.

ورحّب وزير البترول بدخول شركة جون كوكريل العالمية في شراكة مع شركة سكاتك النرويجية والشركات المشاركة بتنفيذ مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء في مصر بمحافظة دمياط، مؤكدًا أن دخول مثل هذه الشركات العالمية للعمل في مصر يعدّ دليلًا واضحًا على مدى جاذبية المناخ الاستثماري في ضوء ما تمتلكه البلاد من مقومات عديدة، وبكونها بوابة للمنطقة عمومًا.

وأكد كريم بدوي أن الدولة المصرية لديها خريطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر، وأنها جادة في التعاون مع الشركات العالمية لإنجاح تنفيذها.

وتستهدف إستراتيجية الهيدروجين الأخضر في مصر للاستحواذ على ما يقرب من 5% إلى 8% من السوق العالمية القابلة للتداول بحلول عام 2040.

الهيدروجين الأخضر في مصر

قال كريم بدوي، إن وزارة البترول تعمل على دعم الإسراع بإجراءات تنفيذ المشروعات الجديدة الجارية، بالشراكة بين قطاع النفط وشركات عالمية رائدة وتوطين صناعات التكنولوجيا المتعلقة بهذا المجال محليًا، لجذب المزيد من الاستثمارات.

وأضاف خلال استقباله وفدَا من رؤساء وممثلي شركات جون كوكريل وسكاتك وشلمبرجيه وتكنيب وريلي لاستعراض سبل التعاون مع قطاع النفط في تنفيذ مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين، المزمعة إقامته في محافظ دمياط.

جانب من اجتماع وزير البترول المصري مع الشركات المنفذة لمشروع دمياط لإنتاج الأمونيا الخضراء
جانب من اجتماع وزير البترول المصري مع الشركات المنفّذة لمشروع دمياط لإنتاج الأمونيا الخضراء

وكانت مصر ممثلةً في الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" قد وقّعتها في 29 يونيو/حزيران (2024) اتفاقية مع شركتَي سكاتك ويارا النرويجيتان لتنفيذ مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء في مدينة دمياط.

وتُقدَّر التكلفة الاستثمارية المبدئية للمشروع بنحو 900 مليون دولار، ومن المقرر أن تصل الطاقة الإنتاجية للمشروع 150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، ويهدف إلى توليد طاقات متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 480 ميغاواط، من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

إنتاج البتروكيماويات

لفت وزير البترول كريم بدوي إلى أن هناك فرصًا مهمة لتعظيم صناعات القيمة المضافة وإنتاج البتروكيماويات، وأن العمل جارٍ حاليًا على تكثيف عمليات البحث والاستكشاف وزيادة الإنتاج بهدف توفير فائض لمثل هذه المشروعات الإستراتيجية المهمة.

ومن جانبهم، أشار ممثلو الشركات العالمية إلى أن الإتحاد الأوروبي يعُدّ مصر شريكًا إستراتيجيًا في التعاون بمجال الطاقة الخضراء والهيدروجين، معربين عن تطلّعهم لتنفيذ العديد من المشروعات المهمة بالمجال في مصر، والاستفادة من الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها.

ويستهدف قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر تحقيق عوائد مالية تصل إلى 18 مليار دولار سنويًا بحلول 2040، واستحداث ما يزيد على 100 ألف فرصة عمل.

جانب من اجتماع وزير البترول المصري مع الشركات المنفذة لمشروع دمياط لإنتاج الأمونيا الخضراء
جانب من اجتماع وزير البترول المصري مع الشركات المنفّذة لمشروع دمياط لإنتاج الأمونيا الخضراء

وقدّمت شركة جون كوكريل عرضَا خلال الاجتماع حول دور كل شركة في التحالف بتنفيذ المشروع وبعض المشروعات الأخرى المماثلة التي تُنفَّذ في دول أخرى.

ويشار إلى أن مشروع الأمونيا الخضراء من المقرر إقامته في محافظة دمياط باستعمال تسهيلات شركة موبكو، وسيضم المشروع انشاء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية وأخرى لإنتاج طاقة الرياح، بالإضافة إلى محلل كهربي للهيدروجين الأخضر الذى يُنتَج من خلال تكنولوجيا التحليل الكهربي باستعمال الطاقة المتجددة لإنتاج 150 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء التي تُستعمل بصفة وقود نظيف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سهم بتروفاك البريطانية لخدمات النفط ينهار 30%.. ما السبب؟
التالى خطوة هامة من وليد الركراكي اتجاه أسامة الصحراوي