أخبار عاجلة
إصابة 4 أشخاص في انفجار إسطوانة غاز بالدقهلية -
اسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72.14 دولار للبرميل -

“الحصان الأسود للسيارات السيدان المتوسطة فى مصر”

“الحصان الأسود للسيارات السيدان المتوسطة فى مصر”
“الحصان الأسود للسيارات السيدان المتوسطة فى مصر”

بدعوة من مجموعة (جى بى أوتو – هيونداى مصر) تم تسليمنا أحدث سيارات هيونداى المجمعة محلياً بمصنع الشركة المصرى (Elantra AD) لعمل تجربة تفصيلية عليها .. والتى إستمرت لما يقرب من أسبوع ، حتى نتمكن من قيادتها على كافة أنواع الطرق والظروف .

بالرغم من إنطلاق الجيل السادس من (إيلانترا) عالمياً بعام 2015 – والتى سبق تسويقها بالسوق المصرية بتلك الأعوام كسيارة مستوردة - إلا أن تقديمها كسيارة مجمعة محلياً (CKD) مؤخراُ قد جاء ليؤكد على مدى النجاح الكبير التى حققته السيارة (ومازالت) فى مصر ، وإمتداداً للنجاحات الكبيرة التى سبق وأن حققها الجيل السابق المجمع محلياً بمصر (إيلانترا HD).

 

التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على (إيلانترا AD) هو حملها لمفهوم وخطوط (هيونداى) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الحادة التى تؤكد من عضلاتها رياضية التصميم ، ومع مراعاة بناءها على قاعدة عجلات تبلغ 2700 مم ، فيما جاء طول السيارة الإجمالى بمقياس 4620  مم ، بينما بلغ عرضها الإجمالى 1800 مم (بدون إحتساب المرايا الجانبية) ، فيما جاء إرتفاعها بمقياس 1460 مم ، أما سعة خزان الوقود للجيل الحالى بلغت  50 لتر ، وعن مساحة التحميل الخلفية الشاسعة للسيارة فتبلغ 408 لتر قابلة للزيادة عند طى المقعد الخلفى المقسم ، وتأتى السيارة المتوافرة للسوق المصرية تحت ثلاثة فئات من التجهيزات ، الأولى تحمل إسم (Baseline) والثانية تحمل إسم (Modern) – والأخير (Topline) التى كانت محل تجربتنا .

عن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية  ذات التصميم الرياضيى الخطوط – إلا أننا أخذنا عليها أنها تعمل بتكنولوجيا إضاءة الهالوجين .. وليس LED – فيما جاء تصميم شبكة التهوأة الأمامية المدمجة مع الصادم الأمامى للسيارة والتى يتوسطها شعار شركة هيونداى وليأتى أسفلها عاكس الهواء الأمامى المدمج أيضاً الذى يعلوه فتحات لتبريد أسفل المحرك مع فتحات رياضية التصميم -  أما مؤخرة السيارة والتى غلب على خطوطها التصميم الرياضى الواضح وخاصة مع تصميم ماصبيحا الخلفية الثورية ، فيما يأتى الجناح العلوى للسيارة المدمج فوق صندوق الأمتعة ليكمل من معايير السلامة بالسيارة... ولتأتى خطوط السيارة الجانبية معبرة عن الإنفرادية فى التصميم وهو ما أكد عبقرية المصمم ، كما عززت الأبواب الأمامية بمرايا جانبية كهربائية الضبط والطى مع تعزيزها بإشارات إنعطاف جانبية ، و من جانب آخر عززت السيارة بعجلات معدنية قياس (16 بوصة).. والتى تم دعمها بإطارات رياضية عريضة ومنخفضة الجانب قياس 205/55/R16...ليؤكد من الروح الرياضية للسيارة.

 

المقصورة والتجهيزات:

لا يمكن وصف مقصورة (إيلانترا AD) إلا بالعملانية الرياضية والفخامة غير المتوقعة من هذه الفئة التى جاءت مندفعة بالعجلات الأمامية ، فالبداية مع المقاعد ذات التصميم الرياضى والتى جاءت مع كساء جلدى عالى الجودة للمقصورة الذى تم حياكته بخيوط واضحة المعالم والتصميم مما رفع من مستوى الجودة..ووصولاً إلى عجلة القيادة متعددة الوظائف والمتكاملة التجهيزات والتى جاءت بتصميم رياضى  ، علاوة على لوحة القيادة متكاملة التجهيزات التى توافرت مع شاشة مميزة بقياس 7 بوصة والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية أو الترفيهية بالسيارة بخلاف نظام الرجوع للخلف المدعوم بكاميرا خلفية لتوفر على السائق النظر للخلف عند الرجوع، كما تأتى عجلة قيادة السيارة المحاكة بالجلد الطبيعى متعددة الوظائف لتكمل منظومة إستمتاع السائق بالسيارة من جانب وتساهم برفع مستوى تركيزه على الطريق من جانب آخر، ، كما دعمت المقصورة بجهاز تكييف " نصف أوتوماتيكى"عالى الأداء ثنائى الجانبين بالأمام ، بخلاف فتحات تكييف الخلف بالوسط.

الأمان والسلامة:

تتميز (إيلانترا AD) بتعزيزها بالعديد من وسائل الأمان المعروفة لدى هيونداى هو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة ، كما يتوافر لها ثلاثة خيارات للقيادة من خلال زر خاص بكونسول السيارة منها ECO للقيادة الإقتصادية بالإستهلاك وSPORT للقيادة الرياضية ، ونظام Normal للقيادة الإعتيادية ، كما توافر للسيارة وسائد هوائية أمامية لسائق السيارة ومرافقه لرفع مستويات أمان الركاب بشكل أكبر ، فيما عززت نظام تحسس الركن بالخلف والأمام (Park Tronic) مع وجود كاميرا خلفية ، كما عززت بمجموعة من أنظمة الأمان الفاعلة شأن, ABS, EBD, ECM,  وغيرها ، هذا بالإضافة لأنظمة الحماية من السرقة.

 

المحرك والتأدية:

            وفرت هيونداى لـ (إيلانترا AD) محرك إقتصادى سعة 1.6 لتراً يتنفس طبيعياً ويتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 128 حصان/ 6300 د.د. ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 155 نيوتن .متر /  4850 د.د. وهو ما يؤكد مدى سلاسة تشغيل هذا المحرك على الدورات المتوسطة ، وقد إتصل هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكى سداسى السرعات ولتتمكن السيارة معه من التسارع من 0 – 100 كم/ س خلال زمن يصل إلى 10 ثانية  ، فيما تصل سرعتها القصوى إلى ما يقرب من 200 كم / ساعة ، ومن ناحية أخرى يبلغ متوسط إستهلاك السيارة ما يقرب من 8 لترات / 100 كم من خلال تجربتنا.

 

إنطباعات عامة عن القيادة:

إنطباع قيادة (إيلانترا AD) يمكن وصفها ببساطة شديدة (السيارة النموذجية للعائلة مع الأداء المتميز) فالأمر يبدأ بمدى تفاعل السائق والركاب مع البيئة والرحابة الداخلية لمقصورة الركاب (المعزولة بحكمة صوتياً عن البيئة الخارجية) وراحة الجلوس الملحوظة على مستوى المسافات الطويلة – ليس فقط لقائد السيارة ، بل وأيضاً لكافة مرافقيه الأربعة) وخاصة مع تعليق السيارة المثالى ومستوى تفاعلها مع الطرق المتعرجة فهو بدرجة إمتياز، حتى على المطبات المصرية الشهيرة ، أما الكبح فجاء أشبه بالمثالية وخاصة مع دقة توجيه عجلة القيادة المؤازرة بنظام أوتوماتيكى ، وهو ما يشعر به سائق السيارة عند المناورة والقيادة فى شتى أنواع المنحنيات الواسعة والضيقة.... إلا أن من أهم الملاحظات التى سجلناها أيضاً على السيارة مع فئتها الأعلى التى كانت قيد تجربتنا (ومن ثم الفئات الأقل) هو عدم تعزيزها بمصابيح (LED) نهارية بيضاء والتى أصبحت ضرورة فى ظل (ظلام) العديد من طرقنا الداخلية والخارجية ، كما أنه لم يتم تعزيز مقعد السائق – بصفة خاصة – بخاصية التعديل الكهربائى .. حيث جاء بهندسة ضبط يدوية فقط ، وهو الأمر الذى نرى أنه مستغرب مع سيارة يبلغ سعرها 1,120,000 جم .

التسويق والمنافسة:

بخلاف فترة الضمان البتى تبلغ 5 سنوات أو 100,00 كم – أيهما أولاً – فقد وضعت شركة (جى بى أوتو) بين أيدينا الفئة (Topline) – من هيونداى إيلانترا والتى جاءت مع سعر تنافسى فى فئتها مع 1,120,000 جم – فيما تبدأ الفئة  الأولى (Baseline) بسعر 950 ألف جم ، أما الفئة  الثانية (Modern)  فقد جاءت بسعر 1,015,000 جم ، والذى نرى أنها – نسبياً – وقفت منافسة بقوة فى فئتها وخاصة الحجمية بالسوق المصرية ، أمام  العديد من المنافسين...  

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار غير سارة بخصوص طقس المغرب ابتداء من الغد
التالى هزة أرضية تضرب جهة بني ملال خنيفرة