أخبار عاجلة

تسلسل زمني لتاريخ الغارات الإسرائيلية على لبنان بعد تصاعد الأزمة بالجنوب

تسلسل زمني لتاريخ الغارات الإسرائيلية على لبنان بعد تصاعد الأزمة بالجنوب
تسلسل زمني لتاريخ الغارات الإسرائيلية على لبنان بعد تصاعد الأزمة بالجنوب

شهد لبنان عددا من الغارات الإسرائيلية التي وصلت إلى أكثر من 2000 غارة جوية بتنفيذ من جيش الاحتلال، الذي استهدف مناطق لبنانية خلال اليومين السابقين، وتصاعد التوترات بين إسرائيل وجماعة حزب الله ليس الأول من نوعه بل استمر الصراع عبر الحدود بين الطرفين لعقود طويلة.

الغارات الإسرائيلية على لبنان ليست الأولى

ويعود الصراع بين إسرائيل ولبنان إلى عام 1948؛ إذ دعمت دولة لبنان إلى جانب دول عربية أخرى فلسطين وقت الحرب آنذاك؛ إذ وصل إلى لبنان نحو 100 ألف نازح من فلسطين التي كانت تحت الحكم البريطاني أثناء الحرب، واتفقت لبنان مع إسرائيل على هدنة عام 1949، حسبما أفادت شبكة «رويترز».

وزادت التوترات على الحدود عندما دمّرت غارات إسرائيلية 12 طائرة في مطار بيروت ردًا على هجوم شنته جماعة فلسطينية متمركزة في لبنان على طائرة ركاب إسرائيلية، وانتقلت منظمة التحرير الفلسطينية إلى لبنان بعد طردها من الأردن بعامين.

وفي العام 1972، قتلت قوات إسرائيلية خاصة متخفية 3 من قادة الفصائل الفلسطينية في بيروت؛ ردًا على مقتل رياضيين إسرائيليين في أولمبياد ميونيخ آنذاك. 

18389961671727085009.jpg

مزيد من الغارات الإسرائيلية في سبعينيات القرن الماضي 

وزادت الغارات الإسرائيلية على لبنان، خاصة في الحرب الدائرة بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي خلال سبعينيات القرن الماضي، ما أدى إلى فرار لبنانيين للجنوب البلاد، وبالتالي تفاقمت الأوضاع الطائفية في لبنان، وبدأت الحرب الأهلية.

وفي عام 1978 غزت إسرائيل جنوب لبنان وأقامت منطقة احتلال ضيقة في عملية ضد الفصائل الفلسطينية بعد هجوم مسلح بالقرب من تل أبيب وفقًا لما ذكرت «سكاي نيوز بالعربية»

وفي العام عام 1982غزت إسرائيل لبنان حتى بيروت في هجوم خلف إطلاق نار متبادر عبر الحدود، وبعدها تم إجلاء آلاف من المسلحين الفلسطينيين عن طريق البحر بعد حصار مدته 10 أسابيع للعاصمة اللبنانية والذي شمل قصفًا إسرائيليًا لبيروت الغربية.

 15623229521727178618.jpg

وانسحبت إسرائيل من وسط لبنان في عام 1983 لكنها احتفظت بقوات في الجنوب، وأنشأت منطقة احتلال رسمية في جنوب لبنان بعمق يصل نحو 15 كيلومترًا.

وبينما يهاجم حزب الله القوات الإسرائيلية في الجنوب بشكل منتظم ويطلق الصواريخ على شمال إسرائيل، شنت إسرائيل هجومًا استمر 17 يومًا تحت اسم «عملية عناقيد الغضب» أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص في لبنان، بما في ذلك 102 قتلوا عندما قصفت إسرائيل قاعدة للأمم المتحدة بالقرب من قرية قانا في جنوب لبنان، عام 1996. 

وفي عام عام 2000، انسحبت إسرائيل من جنوب لبنان منهيةً بذلك 22 عامًا من الاحتلال؛ ولكن في يوليو 2006 عبر حزب الله الحدود إلى إسرائيل واحتجز جنديين إسرائيليين وقتل آخرين ما أشعل فتيل حرب استمرت 5 أسابيع تضمنت ضربات إسرائيلية مكثفة على حزب الله. 

20422548441726337177.jpg

جنوب لبنان عام 2023

وفي الثامن من أكتوبر عام 2023 بعد يوم من مهاجمة حركة المقاومة الفلسطينية بلدات في جنوب إسرائيل ما أشعل حرب في غزة، بدأ حزب الله أيضًا تبادل إطلاق النار مع جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال حزب الله إنّ الهدف من هجماتها دعم الفلسطينيين الذين يتعرضون للقصف الإسرائيلي؛ لتشن إسرائيل غارات جوية على مناطق حدودية في جنوب لبنان وتستهدف مواقع في وادي البقاع، في حين تشن حزب الله غارات على شمال إسرائيل، ما أدى إلى فرار عشرات الآلاف من منازلهم على جانبي الحدود. 

9855423611726960115.jpg

أحدث الغارات الإسرائيلية على لبنان

وشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي غارة إسرائيلية على مرتفعات الجولان المحتلة أسفرت عن مقتل 12 شخصًا، بينما اغتالت إسرائيل فؤاد شكر قائد عسكري من جماعة حزب الله بالقرب من بيروت.

وفي أغسطس، رد حزب الله بإطلاق مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل، قائلا إنه استهدف قاعدة شمال تل أبيب.

وتصاعد الصراع في سبتمبر عندما انفجرت آلاف من أجهزة الاتصالات اللاسلكية «البيجرز» التابعة لحزب الله في هجوم إسرائيلي، ما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة الآلاف، وبعدها تم تنفيذ غارة إسرائيلية في بيروت أسفرت عن مقتل كبار قادة حزب الله.

وبعد أيام، شنّت إسرائيل أعنف قصف لها منذ بدء الحرب، ما أسفر عن مقتل أكثر من 500 شخص في يوم واحد ودفع عشرات الآلاف إلى الفرار من الجنوب، وفقا للسلطات اللبنانية.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هيئة الدواء: وفرنا الأدوية بنسبة 85% وسنوفرها بنسبة 100% خلال الأسابيع المقبلة
التالى الموت يحزن الفنان إسماعيل فرغلي برحيل زوجته بعد صراع طويل مع المرض