أخبار عاجلة

عاجل| "الزراعة": نصدر مليون طن بطاطس.. وجشع التجار زود سعر الطماطم 400%

عاجل| "الزراعة": نصدر مليون طن بطاطس.. وجشع التجار زود سعر الطماطم 400%
عاجل| "الزراعة": نصدر مليون طن بطاطس.. وجشع التجار زود سعر الطماطم 400%

أكد المهندس محمود عطا، وكيل وزارة الزراعة للمحاصيل الزراعية، أن مصر لا تعاني أي عجز في إنتاج الخضروات، مشيرا إلى أن التغيرات المناخية لم تؤثر بشكل كبير على الإنتاج.

وقال عطا، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "مصر تزرع 500 ألف فدان بطاطس في 3 عروات، إجمالي إنتاج مصر 6 ملايين طن، ونقوم بتصدير مليون طن".

وأضاف: "التصنيع والتقاوي تستهلك مليون طن، ويتبقى في الأسواق 4 ملايين طن، والاحتياج الفعلي للأسواق 3.5 مليون طن، وهو ما يعني وجود فائض ما يقرب من نصف مليون طن".

وتابع: "ليس لدينا أزمة في الإنتاجية حتى في ظل التغيرات المناخية، وزير الزراعة وجه بتكثيف الحملات الإرشادية من أعضاء مراكز البحوث الزراعية التي تقوم بالنصح والإرشاد ورغم التغيرات المناخية فإن تأثيرها مع مصر طفيف، ويكاد لا يذكر في حدود 10% في الحالات التي لا تستخدم الوسائل العلمية الحديثة".

وواصل: "سعر الطماطم يرتفع في أول سبتمبر وحتى منتصف أكتوبر لسببين: الأول هو فاصل العروة والثاني تعدد الوسطاء في السلعة الواحدة حين يكون سعر كيلو الطماطم في سوق الجملة 10 جنيهات، لا يمكن شراء الكيلو بـ40 جنيهًا ولكن في نهاية العروة نجد عدد كبير من الوسطاء بجانب جشع بعض التجار وهو ما يزيد من السعر بنسبة 400%".

وذكر: "مصر ليس لديها أزمة إنتاج وعلى العكس لدينا اكتفاء ذاتي ومصر من الدول الرائدة في تصدير المنتجات الزراعية".

وعن الحملات التي وجهتها الوزارة تجاه ثلاجات البطاطس قال عطا: "البطاطس سلعة تخزينية في الفترة من يونيو إلى نوفمبر ويتم تخزينها لغرضين الأول للتقاوي والثاني لاستهلاك المحلي".

وأوضح: "وزارة الزراعة تشن الحملات للتأكد من مطابقة التقاوي المخزنة للمواصفات أم هي غير معتمدة والأمر الثاني نقوم بالتأكد من أن البطاطس المخزنة صالحة للاستهلاك أم حصل عليها أي ضرر والبطاطس الغير صالح للاستهلاك يتم اتخاذ إجراءات بشأنها بالتعاون مع وزارة التموين".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عقد جلسة بسيتي سكيب تحت عنوان “مناقشة مستقبل العقارات.. الابتكار والتكنولوجيا والاستثمار المغامر الاستراتيجي”
التالى القاهرة الإخبارية: تقارير تفيد بإصابة عامل بميناء إيلات جراء انفجار طائرة مسيرة