أخبار عاجلة

الحكومة توافق على 7 قرارات خلال اجتماعها الأسبوعي .. تعرف عليهم

الحكومة توافق على 7 قرارات خلال اجتماعها الأسبوعي .. تعرف عليهم
الحكومة توافق على 7 قرارات خلال اجتماعها الأسبوعي .. تعرف عليهم

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم  برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على عدة قرارات في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

الحكومة توافق على 7 قرارات خلال اجتماعها الأسبوعي 

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم في العاصمة الإدارية الجديدة على عدة قرارات:

1. انضمام مصر لـبروتوكول الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان
  وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن انضمام جمهورية مصر العربية لبروتوكول الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، الخاص بحقوق ذوي الإعاقة في أفريقيا. تأتي هذه الخطوة في إطار سعي مصر لتعزيز مكانتها الإقليمية على الساحة الأفريقية، ومواصلة تفاعلها مع الآليات الأفريقية المختصة بحقوق الإنسان، تزامناً مع ترشح مصر لعضوية مجلس حقوق الإنسان للفترة 2026-2028. يتضمن البروتوكول بنوداً تهدف إلى ضمان حماية وتعزيز حقوق وكرامة الأشخاص ذوي الإعاقة داخل المجتمعات الأفريقية دون تمييز، وحث الدول الأطراف على إدماج هؤلاء الأشخاص في سياسات الدولة وبرامج التنمية.

2. اكتتاب مصر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  
  وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اكتتاب جمهورية مصر العربية بعدد 414 سهماً في زيادة رأس مال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وقد أصدر مجلس محافظي البنك قراره بشأن زيادة رأس المال خلال الاجتماعات السنوية في مايو 2023 في سمرقند، بأوزبكستان، بإجماع الدول الأعضاء ومن بينها مصر. تهدف هذه الخطوة إلى الحفاظ على حصة مصر من الأسهم وبالتالي قدرتها التصويتية داخل المؤسسة، دعماً للجهود المبذولة في دول عمليات البنك. وقد ساهمت مصر سابقاً في زيادة رأس مال مؤسسات مالية أخرى مثل مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والمؤسسة الدولية للتنمية (IDA).

اقرأ أيضا

3. تغيير استخدام مساحة للأغراض التعليمية 
  وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تغيير غرض استخدام مساحة 13.62 فدان في كفر الزيات بمحافظة الغربية إلى الأنشطة التعليمية، مع إقامة جامعة السلام الخاصة، بما يحقق الأبعاد التنموية التعليمية للمنطقة من أجل الصالح العام للمواطنين.

4. تشكيل المجلس الأعلى للتشاور الاجتماعي في مجال العمل  
  وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تشكيل المجلس الأعلى للتشاور الاجتماعي في مجال العمل. يهدف المجلس إلى تعزيز التعاون والتشاور والحوار بين أطراف العمل الثلاثة في كافة قضايا العمل، بما يحقق التوازن والاستقرار في علاقات العمل. سيكون المجلس برئاسة وزير العمل ويضم ممثلين عن وزارات الصناعة، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتنمية المحلية، والسياحة والآثار، والتضامن الاجتماعي، والعدل، والشئون النيابية والقانونية، والزراعة واستصلاح الأراضي، وقطاع الأعمال العام، والعمل، والتربية والتعليم. كما يضم 11 عضواً يمثلون منظمات أصحاب الأعمال و11 عضواً يمثلون المنظمات النقابية العمالية، مع ضرورة مراعاة تمثيل النساء. سيختص المجلس بالمشاركة في رسم السياسات القومية للحوار الاجتماعي، وتهيئة بيئة عمل محفزة، وإبداء الرأي في مشروعات القوانين المتعلقة بالعمل.

5. دمج شركات الإنتاج الحربي
  وافق مجلس الوزراء على الطلب المقدم من وزارة الدولة للإنتاج الحربي بشأن دمج شركة المعصرة للصناعات الهندسية (مصنع 45 الحربي) في شركة حلوان لمحركات الديزل (مصنع 909 الحربي). تأتي هذه الخطوة في إطار سياسات وزارة الإنتاج الحربي لبناء كيانات اقتصادية كبيرة تلبي الاحتياجات المختلفة وتشارك في تنفيذ المشروعات القومية.

6.اعتماد قرارات اللجنة الهندسية الوزارية
  اعتمد مجلس الوزراء القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 18 سبتمبر 2024، بشأن الإسناد للشركات أو زيادة أوامر الإسناد لاستكمال الأعمال لـ 38 مشروعاً تخص وزارات الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والصناعة، والنقل.

7. موافقة على تخصيص أراضٍ للشركات 
  أحيط مجلس الوزراء بموافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على طلبات تخصيص قطع أراضٍ لعدد من الشركات بنظام البيع بالدولار الأمريكي من خارج البلاد. تشمل الأنشطة العمرانية المتكاملة والمختلطة، والإدارية، والتجارية، والفندقية، والصناعية، والترفيهية، والطبية، والمخازن، وورش الحرف، والمخابز، ومراكز صيانة السيارات، ومحطات خدمة وتموين السيارات، في عدة مدن مثل حدائق أكتوبر، ودمياط الجديدة، والعاشر من رمضان، وغيرها.

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ كفر الشيخ يشارك في مؤتمر لإعلان المشروعات الفائزة بمبادرة المشروعات الخضراء الذكية بالغربية
التالى مجلس جامعة بنها يُكرم محافظ دمياط