أخبار عاجلة
تعرف على أعراض الربو -
الاحتلال يواصل غاراته العنيفة على لبنان.. تفاصيل -

أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر نوفمبر تحت 75 دولارًا

أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر نوفمبر تحت 75 دولارًا
أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر نوفمبر تحت 75 دولارًا

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول (2024)، مع إعادة تقييم قدرة خطط التحفيز الصينية على تعزيز الاقتصاد بما يكفي لدفع نمو الطلب على الوقود في أكبر مستورد للخام في العالم.

أعلن البنك المركزي الصيني تحفيزًا نقديًا واسع النطاق، وإجراءات لدعم سوق العقارات لإنعاش الاقتصاد الذي يعاني من ضغوط انكماشية قوية.

وقال المحافظ بان قونغ شنغ، إن المصرف المركزي سيخفض نسبة متطلبات الاحتياطي للمصارف بمقدار 50 نقطة أساس، وسيخفض أسعار الفائدة الرئيسة بشكل أكبر، ومن المتوقع إجراء المزيد من التيسير بالسياسة في وقت لاحق من هذا العام.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بنحو 2%، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلستين السابقتين..

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 06:10 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:10 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2024، بنسبة 0.40%، لتصل إلى 74.87 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، بنسبة 0.49%، لتصل إلى 71.21 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)

أنهى الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) جلسة الثلاثاء على ارتفاع بنسبة 1.7% و1.69% على التوالي، بعد أنباء عن تحفيز نقدي جديد من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، ومخاوف من أنّ تصاعُد التوترات في الشرق الأوسط قد يؤثّر بالإمدادات.

ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها بأحد المواني الصينية
ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها بأحد المواني الصينية- أرشيفية

تحليل أسعار النفط

حذّر المحللون من أن هناك حاجة إلى مزيد من المساعدة المالية لتعزيز الثقة في الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، الأمر الذي أدى إلى تآكل التأثير الأولي على أسعار النفط.

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، يب جون رونغ: "إن الافتقار إلى نهج مالي أكثر واقعية ما يزال يثير بعض التحفظات حول ما إذا كان من الممكن الحفاظ على التعزيز الاقتصادي"، حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف يب أن هناك نقصًا عامًا بالزخم في سوق النفط، مع انخفاض التداولات عن المعتاد، وهو ما يرجع على الأرجح أيضًا إلى انخفاض ثقة المستهلك الأميركي، إذ انخفض في سبتمبر/أيلول إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات، مع قلق خاص بشأن توافر الوظائف.

ومع ذلك، فإن انخفاض مخزونات النفط الخام والوقود الأميركية قدّم بعض الدعم للسوق، التي ارتفعت عمومًا منذ أن انخفضت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها عام 2021 في 10 سبتمبر/أيلول.

وانخفضت مخزونات النفط الأميركية بمقدار 4.34 مليون برميل الأسبوع الماضي، بينما تراجعت مخزونات البنزين بمقدار 3.44 مليون برميل، وهبطت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 1.12 مليون برميل، وفقًا لمصادر السوق نقلًا عن أرقام معهد النفط الأميركي.

كما أدى الصراع المحتدم في الشرق الأوسط بين حزب الله في لبنان وإسرائيل إلى دعم أسعار النفط الخام، إذ أدى إطلاق الجانبين الصواريخ عبر الحدود إلى زيادة المخاوف من توسيع الحرب في المنطقة المنتجة الرئيسة.

أكد حزب الله، اليوم الأربعاء، مقتل القائد الكبير إبراهيم قبيسي في غارات جوية إسرائيلية على العاصمة اللبنانية، كما أعلنت إسرائيل في وقت سابق.

وغيَّر إعصار يهدد ساحل الخليج الأميركي مساره نحو فلوريدا، وبعيدًا عن المناطق المنتجة للنفط والغاز، بالقرب من تكساس ولويزيانا وميسيسيبي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الصحة يستقبل ممثلي شركة «نوفارتس» لتعزيز التعاون في ملف تطوير الصناعات الدوائية
التالى وزير الكهرباء يلتقي مسئولي المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية