أخبار عاجلة

دعم الطاقة الشمسية في الأردن.. إطلاق مرحلة جديدة لخدمة 5 آلاف أسرة

دعم الطاقة الشمسية في الأردن.. إطلاق مرحلة جديدة لخدمة 5 آلاف أسرة
دعم الطاقة الشمسية في الأردن.. إطلاق مرحلة جديدة لخدمة 5 آلاف أسرة

شهد برنامج دعم الطاقة الشمسية في الأردن إطلاق مرحلة جديدة من شأنها تأمين احتياجات 5 آلاف أسرة، وخفض فاتورة الكهرباء لدى الأسر المحتاجة، ودعم طموحات المملكة لرفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 50% بحلول 2030.

وأعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الإثنين 23 سبتمبر/أيلول (2023)، إطلاق المرحلة الجديدة من برنامج دعم تركيب أنظمة الخلايا الشمسية والسخانات الشمسية للعام 2024/ 2025.

واستعرض الخرابشة، خلال مؤتمر صحفي تابعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أبرز ما أُنجِزَ خلال العام الحالي 2024، إذ رُكِّب 2000 نظام خلايا شمسية و3500 سخان شمسي بكلفة 7 ملايين دينار (9.88 مليون دولار).

وتستهدف المرحلة الجديدة من برنامج دعم الطاقة الشمسية في الأردن تركيب 4 آلاف نظام خلايا شمسية، بتكلفة كلّية تقارب 8 ملايين دينار (11.29 مليون دولار)، وتركيب 5 آلاف نظام سخان شمسي، بتكلفة كلّية تقارب 3 ملايين دينار (4.23 مليون دولار)، لتخفيف عبء فاتورة الكهرباء المنزلية.

طلبات دعم الخلايا الشمسية

قال وزير الطاقة صالح الخرابشة، إنه ستُطلَق منصة متخصصة بموقع الوزارة الإلكتروني لتقديم طلب الحصول على دعم الطاقة الشمسية في الأردن، وللاطّلاع على شروط الاستفادة من برنامج الدعم.

جانب من المؤتمر الصحغي لوزير الطاقة الأردني
جانب من المؤتمر الصحفي لوزير الطاقة الأردني - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي أن استقبال طلبات دعم الخلايا الشمسية والسخانات الشمسية عبر المنصة سيبدأ من يوم غد الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول (2024).

وأشار إلى أن البرامج تأتي ضمن جهود الحكومة من خلال الوزارة الرامية إلى تخفيف الأعباء على المواطنين من ناحية لتحسين مستويات المعيشة، بالإضافة إلى إستراتيجية وزارة الطاقة لتحقيق أمن التزود بالطاقة، لزيادة مساهمة مصادر الطاقة المحلية وتكثيف استغلال مصادر الطاقة المتجددة الذي هو أكبر مصدر محلي.

وأكد أن المرحلة الجديدة من برنامج دعم الطاقة الشمسية في الأردن تعبّر عن التزام الحكومة باستمرار تقديم الدعم الممكن، واستثمار ما يمكن من مساحات فنية متوفرة عبر شبكة الكهرباء في مختلف المحافظات.

ويقدّم صندوق الطاقة المتجددة في الأردن منحة 30% لكل الأنظمة لبرنامج القطاع المنزلي، بقدرة 3.6 كيلوواط منذ عام 2015.

الطاقة المتجددة في الأردن

شدد الخرابشة على أن الطاقة المتجددة تنتج نحو 27% من إجمالي الطاقة الكهربائية في الأردن، وتسعى المملكة لزيادة النسبة خلال المرحلة المقبلة.

ولفت الخرابشة إلى أن برنامج دعم الطاقة الشمسية في الأردن يحقق ويتماشى مع رؤية التحديث الاقتصادي للأردن 2030 وأهداف التنمية المستدامة، إذ يسهم البرنامج بشكل فعّال في تحقيق انتقال طاقي شامل وسلس للأردن.

وبيّن أن المرحلة الجديدة مهمة أيضًا لإدامة ديناميكية السوق وأعمال الشركات العاملة في القطاع، والمحافظة على فرص العمل القائمة فيها، وخلق فرص عمل جديدة، وزيادة حجم الاستثمار في هذا المجال.

جانب من المؤتمر الصحغي لوزير الطاقة الأردني
جانب من المؤتمر الصحفي لوزير الطاقة الأردني - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك

وأكد أن الوزارة تسعى إلى التوازن والاستقرار للنظام الكهربائي بالوقت نفسه، والحرص المستمر على تقديم الدعم الممكن للمواطن لاستثمار طاقة الشمس لتوليد الكهرباء وتسخين المياه، وزيادة القدرة التنافسية لكافة القطاعات الحيوية.

وقال الخرابشة، إن الوزارة قدّمت، من خلال صندوق الطاقة المتجددة وفلس الريف، الدعم اللازم للأسر الفقيرة، وبالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية، إذ قُدِّمَت المنحة الكاملة لتركيب أنظمة الطاقة المتجددة والسخانات الشمسية للأسر الفقيرة والعفيفة والمصابين العسكريين، مدعومة بنسبة 100%.

من جانبه، أشار مدير صندوق تشجيع الطاقة المتجددة رسمي حمزة إلى الدليل الإرشادي الخاص بتقديم الخدمة، المنشور بالموقع الإلكتروني للوزارة والصندوق، الذي يتضمن المواصفات الفنية التي تلتزم بها الشركات، إلى جانب الشروط الفنية للأنظمة التي تعدّ مرجعًا للمواطن في اختيار النظام.

وأكد حمزة أن منصة "الشمول المبدئي" هي البوابة الوحيدة لاستقبال الطلبات، وستُفَعَّل بدءًا من يوم غدٍ الثلاثاء، 24 أيلول 2024، وبشروط البرنامج السابق نفسها.

ودعا المواطنين إلى الوعي بالشروط والمتطلبات للحصول على الخدمة، لتلافي المشكلات التي واجهوها خلال المرحلة السابقة.

يُذكر أن إطلاق المرحلة الحالية يأتي بعد نجاح المرحلة السابقة من الدعم، والتي انتهت بتركيب 3500 سخان شمسي و2000 نظام خلايا شمسية، وبتكلفة كلّية وصلت إلى 7 ملايين دينار، وبمنحة من صندوق الطاقة، بنسبة 30% لكل الأنظمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بحفله في مراسي.. أحمد سعد يعلن عودته لطليقته علياء بسيوني (صور)
التالى بسبب إطلالتها الأخيرة.. كارولين عزمي تتصدر التريند