أخبار عاجلة

وزير الصحة: الإعلان عن حقيقة المرض المتفشى بين أهالى أسوان خلال 48 ساعة

وزير الصحة: الإعلان عن حقيقة المرض المتفشى بين أهالى أسوان خلال 48 ساعة
وزير الصحة: الإعلان عن حقيقة المرض المتفشى بين أهالى أسوان خلال 48 ساعة

عقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة مؤتمرًا صحفيًا، أعلن فيه أنه من خلال رصد الوزارة للحالات المصابة بالنزلات المعوية الحادة في محافظة أسوان، والذي بدأ يوم 11 سبتمبر، رصدت أجهزة الرصد بالوزارة وجود بعض الحالات التي تتردد على المستشفيات في أسوان، وبالتحديد في مستشفيات الجامعة والمسلة والصداقة التخصصي.

وأضاف أن الحالات المصابة تعاني من نزلات معوية حادة نتيجة ثلوث الطعام أو الشراب، ومن هذا التاريخ حتى اليوم، بلغ إجمالي الحالات 128 حالة، خرج منهم 22 حالة بعد تحسن حالتهم الصحية، وبعض الحالات تحت الرعاية المركزة.

وأوضح أنه سيتم الإعلان عن كافة التفاصيل خلال 48 ساعة.

وأشار الوزير إلى تلقى، تقريرًا مفصلاً حول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بمحافظة أسوان، على خلفية ما رُصد من تردد حالات مصابة بأعراض نزلات معوية على مستشفيات المحافظة ووجه بإرسال فريق طبي لمتابعة الأمر عن قرب.

إلى ذلك أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن الفريق المركزي من قطاع الطب الوقائي، الذي وجه الوزير بإرساله إلى أسوان برئاسة الدكتور عمرو قنديل نائب الوزير، قام بالمرور على المستشفى الجامعي ومستشفى المسلة، ومستشفى الصداقة، ومستشفى دراو المركزي، حيث تم مناظرة المرضى المحجوزين بالمستشفيات، ومتابعة الخدمة الطبية المقدمة لهم، والاطمئنان على حالتهم الصحية.

وأضاف أنه تم المرور على بعض المنازل في بعض القرى بإدارة دراو، وقابل الفريق الأهالي وتحدثوا معهم للوقوف على الوضع الحالي بهذه المناطق.

كما قدم الفريق التوعية اللازمة لهم، كما تم التحدث مع بعض المواطنين بعد صلاة الجمعة بإحدى المساجد، لشرح الوضع الصحي وطمأنتهم.

وأشار إلى أن فريق الطب الوقائي برئاسة الدكتور عمرو قنديل يتحرك على ثلاثة محاور:

المحور الأول: التأكد من سلامة مياه الشرب. حيث أخذ عينات من أكثر من 103 محطاات لمياه الشرب، ومنازل الحالات التي ظهرت بها الأعراض

المحور الثاني: التوجه للمستشفيات لمناظرة الحالات والتأكد من معدلات التردد وتلقيهم للعلاج المناسب

المحور الثالث : المرور على الباعة الجائلين وأماكن تقديم الطعام، نظرًا لأن الأعراض المرتبطة بالجهاز الهضمي غالبًا ما تنتقل من خلال المياه والطعام

وعقدت وزارة الصحة ورشة عمل افتراضية للأطباء رؤساء الأقسام بالمستشفيات بالتدريب على بروتوكول التشخيص والعلاج والحجز والإحالة لحالات النزلات المعوية.

وقام بالتدريب، الدكتور شريف وديع مستشار الوزير لشؤون الطوارىء والرعايات المركزة، ومن المقرر تنفيذ اجتماع لرفع وعي أطباء وحدات الرعاية الأولية التابعة لهيئة الرعاية الصحية تجاه التعامل مع حالات النزلات المعوية.

كما تم عقد اجتماع للفريق المركزي مع اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان بحضور الدكتور عمرو قنديل نائب الوزير، ومديري المستشفيات التي تقدم الخدمة، لاستعراض جهود الوزارة والوقوف على الوضع الصحي للحالات المصابة.

وكثف الوزير التوعية بطرق الوقاية من الإصابة بالنزلات المعوية، والحفاظ على النظافة الشخصية والنظافة العامة، كما وجه بضرورة تأكد مديري المستشفيات من توافر الاحتياجات المطلوبة من مستلزمات وأدوية.

كما تم عقد اجتماع بحضور اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان والدكتور عمرو قنديل نائب الوزير، ومديري المستشفيات التي تقدم الخدمة ، لاستعراض جهود الوزارة والوقوف على الوضع الصحي للحالات المصابة.

ووجه وزير الصحة بتكثيف التوعية بطرق الوقاية من الإصابة بالنزلات المعوية، والحفاظ على النظافة الشخصية والنظافة العامة، كما وجه بضرورة تأكد مديري المستشفيات من توافر الاحتياجات المطلوبة من مستلزمات وأدوية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق صحيفة عبرية: إسرائيل اغتالت 6 قادة كبار في حزب الله حتى الآن
التالى قائمة الأهلي لمواجهة جور ماهيا الكيني في دوري أبطال إفريقيا