أخبار عاجلة

أفضل وضعية للنوم لمرضى القلب

أفضل وضعية للنوم لمرضى القلب
أفضل وضعية للنوم لمرضى القلب

نعلم جميعًا مدى أهمية النوم الجيد لصحة قلبنا، يوصي الخبراء بالحصول على 7-8 ساعات من النوم كل يوم، ولكن بالإضافة إلى ذلك، من المهم أيضًا الحصول على نوم مريح. 

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA)، يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD)، بما في ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري حسب ما رصد موقع تحيا مصر

بالإضافة إلى ذلك، فإن عدم النوم بشكل كافٍ يمكن أن يؤثر سلبًا على النظام الغذائي والتوتر وعوامل نمط الحياة الأخرى التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

من المثير للاهتمام أن صحة قلبك لا تتأثر فقط بصحة نومك، بل قد تتأثر أيضًا بوضعية نومك، في حديثه مع فريق OnlyMyHealth، يلقي الدكتور سانجوي سين جوبتا، استشاري أمراض القلب في مستشفى فورتيس في أناندابور، الضوء على العلاقة ويشاركنا الوضعية الأكثر (والأقل) تفضيلاً للنوم بالنسبة لقلبك ورصدها موقع تحيا مصر.

وضعية نوم مثالية لمرضى القلب

على الرغم من عدم وجود بحث حتى الآن يدعم بشكل قاطع فكرة أن وضعية النوم تؤثر على صحة القلب، إلا أن الدكتور جوبتا يشير إلى أن وضعيات النوم مهمة بالنسبة لأولئك الذين يعانون بالفعل من بعض أمراض القلب والأوعية الدموية مثل قصور القلب. 

وأوضح أن النوم على الجانب الأيمن هو وضع النوم المفضل، خاصة لمرضى قصور القلب، لأن النوم على الجانب الأيمن يقلل الضغط على القلب والرئتين مقارنة بالجانب الأيسر، حيث يتم ضغط الرئتين، مما يقلل من كفاءة الجهاز التنفسي بشكل عام.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت دراسة في مجلة Echocardiography، تناولت تأثير أوضاع النوم المختلفة - على اليسار واليمين والاستلقاء - علىوظيفة القلبفي المرضى الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب المتوسع، وهو نوع من أمراض عضلة القلب.

هل النوم على الظهر آمن ؟

ويقول الدكتور جوبتا: "النوم على ظهرك قد لا يشكل عامل خطر على صحة القلب ما لم يكن الشخص يعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم أو مشاكل تنفسية أخرى".

ويوضح أن هذا الوضع قد يؤدي إلى انقطاع التنفس أثناء النوم والشخير، مما قد يكون له تأثير سلبي على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام من خلال تعطيل التنفس أثناء النوم.

كشفت دراسة أجريت عام 2023 أن انقطاع التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب شائع في النوم، أكثر شيوعًا بشكل ملحوظ في الهند مما تم الإبلاغ عنه سابقًا.يذاكرنُشرت في مجلة ERJ Open Research .

توصلت دراسة شاملة شملت 727 مشاركًا في الهند إلى انتشار أعلى بكثير لانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم (OSA) مقارنة بما تم الإبلاغ عنه سابقًا في الدول الغربية. 

وأشار الباحثون إلى أن هذه التغييرات ترجع على الأرجح إلى تأثير الجاذبية على وضع القلب، مما يشير إلى أنه من المهم النظر إلى وضع النوم كعامل محتمل في إدارة وتحسين صحة القلب. وتشير النتائج إلى أن الأفراد الذين يعانون من قصور القلب قد يستفيدون من تبني وضعية الاستلقاء الجانبية الصحيحة (RLDP) لتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية وتخفيف الأعراض

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ الإسماعيلية يستقبل وفد جمعية الصداقة ...
التالى ضمن مبادرة بداية.. لقاءات تثقيفية وعروض فنية لقصور الثقافة بسوهاج