أخبار عاجلة

مصر تخسر 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس وسط استمرار التوترات الجيوسياسية

مصر تخسر 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس وسط استمرار التوترات الجيوسياسية
مصر تخسر 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس وسط استمرار التوترات الجيوسياسية

أبرزت الصحف العالمية تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد، بأن مصر تكبدت خسارة كبيرة في إيرادات قناة السويس تقدر بنحو 6 مليارات دولار، بسبب تصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

وقال السيسي، خلال حفل تخرج الشرطة، إن عائدات الممر المائي الدولي انخفضت بنسبة 50 إلى 60% خلال الأشهر الثمانية الماضية، حسبما ذكرت وسائل إعلام أجنبية.

وشدد السيسي على "حرصنا على إدارة شؤوننا بطريقة تحافظ على بلدنا وتحافظ على الاستقرار في المنطقة قدر الإمكان، دون الانخراط في أحداث يمكن أن تؤثر على الأمن"، محذرًا من أن التوترات الإقليمية الحالية قد تؤدي إلى توسع الصراع.

وتصاعدت التوترات الإقليمية بسبب هجوم إسرائيل على قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل ما يقرب من 41600 شخص في أعقاب هجوم لحماس في 7 أكتوبر 2023.

وتعد قناة السويس، الشريان الحيوي للتجارة العالمية، أقصر طريق شحن بين أوروبا وآسيا، وهي أحد المصادر الرئيسية للعملة الأجنبية في مصر.

وقالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن شركة النفط العملاقة بي بي أوقفت جميع الشحنات عبر البحر الأحمر بعد هجمات شنتها جماعة الحوثي المسلحة استهدفت السفن على طول الطريق المؤدي من وإلى قناة السويس. 

وأشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى أن الأمر أسوأ، ووصفت المشهد المحيط بقناة السويس بأنه “التهديد الأكثر أهمية للشحن العالمي منذ عقود”.

وبدأت شركات الشحن  في التحرك لتجنب هذا الطريق بسبب هجمات الحوثيين، وبدلًا من ذلك اتخذت رحلة أطول وأكثر تكلفة حول أفريقيا. 

ارتفعت أسعار النفط بعد أن أعلنت شركة بي بي، أول شركة نفط كبرى توقف الشحن عبر البحر الأحمر، يوم الاثنين عن خططها لتجنب المنطقة. وقعت معظم الهجمات في مضيق باب المندب، وهو ممر مائي ضيق بالقرب من المنطقة التي تسيطر عليها الجماعة المسلحة المرتبطة بإيران في اليمن.

والوضع اليوم أكثر غموضا بسبب عدة عوامل، فمنذ السابع من أكتوبر 2023، كانت إدارة بايدن قلقة من تحول الصراع في غزة إلى صراع إقليمي أوسع نطاقا، وقد يكون فتح جبهة في البحر الأحمر خطوة نحو هذا التطور الخطير.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق يسرا تدعم الشعب اللبناني والفلسطيني بالمؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة السينمائي
التالى قنا| بدء مبادرة الكشف عن أمراض سوء التغذية بـ 643 مدرسة