أخبار عاجلة

تونس تستعد لإجلاء 260 شخصا من رعاياها في لبنان

تونس تستعد لإجلاء 260 شخصا من رعاياها في لبنان
تونس تستعد لإجلاء 260 شخصا من رعاياها في لبنان

 أعلنت السلطات التونسية اليوم الأحد، رحلة للخطوط التونسية إلى لبنان بعد غد الثلاثاء لإجلاء 260 من رعاياها كانوا طالبوا بالعودة إلى تونس في ظل تدهور الوضع الأمني.

 

وقالت وزارة الخارجية التونسية إنها تلقت أكثر من 400 طلب حجز من التونسيين لمغادرة البلد، بعد عملية اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله فجر أمس السبت تحت القصف الاسرائيلي المكثف للضاحية الجنوبية لبيروت.

 

وأوضحت الخارجية أنها وضعت معايير لتحديد الأولية في قائمة المغادرين التونسيين، من بينهم الطلبة والنازحون الموجودون في وضعية هشة والذين لا يزالون في مناطق خطرة.

 

ووفق السفير التونسي في بيروت، يعيش في لبنان حوالي ألفي تونسي أغلبهم يعملون في قطاعات التعليم الجامعي والطب والخدمات والسياحة والمنظمات الأممية، ومن بينهم أيضا عائلات مختلطة.

وفي سياق اخر، إستقبل الرئيس التونسي "قيس سعيّد، بمقر قصر قرطاج الرئاسي، السفير إيهاب فهمي، سفير مصر لدى تونس، وذلك للتوديع بمُناسبة إنتهاء مهامه في تونس، حيث نقل الرئيس التونسي خالص تحياته وتقديره البالغ لأخيه فخامة السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي.

كما أشاد رئيس الجمهورية التونسية، خلال هذا اللقاء، بالمستوى المتميز الذي بلغته علاقات التعاون الثنائي المُثمر بين مصر وتونس على مدار السنوات الأربع الماضية في شتى المجالات، وكذلك ما شهدته من تعزيز لآليات التشاور والتنسيق المشترك، مؤكدًا متانة العلاقات والروابط الأخوية والثقافية الضاربة في عمق التاريخ بين البلدين، والحرص المتبادل على الارتقاء بها إلى أعلى المراتب لما فيه خير الشعبين الشقيقين ومصلحتهما المشتركة.

 

ومن جانبه، أعرب السفير إيهاب فهمي عن بالغ شكره للرئيس "قيس سعيّد" لما حظي به من رعاية ودعم خلال فترة عمله في الجمهورية التونسية الشقيقة، مُستعرضًا ما شهده مسار العلاقات الثنائية بين البلدين من طفرة نوعية خلال السنوات الأربع الماضية بدءًا بالزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس "سعيّد" للقاهرة في أبريل ٢٠٢١، وما تلاها من استحقاقات ثنائية هامة لاسيما انعقاد الدورة ال١٧ للجنة العليا المشتركة شهر مايو ٢٠٢٢ في تونس على مستوى دولة رئيس مجلس الوزراء المصري ورئيس الحكومة التونسية والتوقيع خلالها على عدد كبير من الاتفاقات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون في مختلف المجالات، مع إلتئام المنتدى  الاقتصادي المشترك على هامش أعمالها، بالإضافة الي استئناف مختلف اللجان القطاعية، والقنصلية والأمنية والعسكرية المشتركة، وكذا لجنة التشاور السياسي على مستوى وزيري الخارجية في البلدين، فضلاً عن الزيارات المكثفة رفيعة المستوى المتبادلة أبرزها مشاركة دولة رئيس مجلس الوزراء السيد الدكتور مصطفى مدبولي في قمة "تيكاد ٨" التي استضافتها تونس في أغسطس من نفس العام، وكذلك إقامة العديد من الفعاليات الثقافية.

 

كما قام السفير إيهاب فهمي خلال اللقاء باستعراض جهود مصر من أجل وقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة والتوصل الي اتفاق لوقف إطلاق النار، والتشديد على ضرورة التصدي لمحاولات دفع المنطقة نحو حرب إقليمية شاملة أخذا في الاعتبار التصعيد العسكري الراهن على الجبهة اللبنانية. وتم الاستماع الي رؤية الرئيس التونسي في هذا الخصوص.

 

أعلنت شركة الكهرباء "سونلغاز" المملوكة للدولة الجزائرية،عن تزويد تونس بـ 1000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية.

 

 

المحطات الكهربائية التابعة للشركة التونسية الكهرباء والغاز
 

وجاء في بيان لشركة " سونلغاز"، أنه "تنفيذا لتوجيهات السلطات العليا للبلاد، فيما يتعلق بدعم أواصر التعاون مع الشقيقة تونس، والتزاما منها بمواصلة تزويدها بالطاقة الكهربائية، وعلى إثر العطب الذي جد بإحدى المحطات الكهربائية التابعة للشركة التونسية الكهرباء والغاز، ذات قدرة 400 ميجاوات ، تمكنت سونلغاز وفي وقت قياسي اليوم من إمداد الشبكة التونسية بـ 1000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية".

 

وأوضحت الشركة الجزائرية أن هذا الرقم يعتبر قياسيا فيما يتعلق بصادرات سونلغاز من الكهرباء إلى تونس، مما سمح بتدارك الوضع وضمان استمرارية تزويد تونس بالكهرباء وضمان توازن منظومة النقل.

 

وكشف ذات المصدر، عن أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز عبرت عن شكرها لسونلغاز على تعاونها الدائم خاصة في مثل هذا الظرف الاستثنائي.

 

السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر
 

يذكر أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، أعلنت تمديد فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات الرئاسية أمام الناخبين حتى الساعة التاسعة ليلا.


وكان يفترض أن تغلق مكاتب الاقتراع عند الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي ( السادسة بالتوقيت العالمي).

 

وقال محمد شرفي، رئيس السلطة، في تصريح للتلفزيون الجزائري الرسمي، إن قرار تمديد فتح مكاتب الاقتراع جاء استجابة لطلب عدد من الولايات بهدف تمكين أكبر عدد ممكن من الناخبين من الإدلاء بأصواتهم.

 

وفي وقت سابق، قال إبراهيم عزة، مراسل قناة "إكسترا نيوز"، من داخل سفارة الجزائر بالقاهرة، إن الانتخابات الرئاسية الجزائرية، نحو 24 مليون ناخب جزائري في هذه الانتخابات لاختيار رئيس الجزائر القادم لفترة رئاسية تصل إلى خمس سنوات، مؤكدًا أن الاقبال من سفارة الجزائر بالقاهرة كثيف من الجزائريين الذين يعيشون على أرض مصر.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق خلال 59 يوما.. حصيلة الخدمات المجانية المقدمة من حملة"«100 يوم صحة"
التالى ريمس يجتاز آنجيه بثلاثية ويواصل تواجده وسط الكبار بالدوري الفرنسي باريس