أخبار عاجلة

دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»

دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»
دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»

دعاء مستجاب قبل النوم يهتم به كثير من الناس، حيث يحرصون على الدعاء قبل النوم، وذلك ضمن الأمور التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النوم، بجانب التوضؤ كوضوء الصلاة، والنوم على الشق الأيمن، وترديد دعاء النوم، وترصد «الوطن» في السطور التالية، عددا من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في دعاء مستجاب قبل النوم.

دعاء مستجاب قبل النوم

وأوضحت دار الإفتاء المصرية في دعاء مستجاب قبل النوم أنه ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في فضل الدعاء في الليل «أن الله تبارك وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا فيقول: يَنْزِلُ اللَّهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ فَيَقُولُ أَنَا الْمَلِكُ أَنَا الْمَلِكُ مَنْ ذَا الَّذِي يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ فَلَا يَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُضِيءَ الْفَجْرُ».

دعاء قبل النوم

وهناك كثير من الأدعية التي وردت عن السلف الصالح ويمكن الاستعانة بها في دعاء مستجاب قبل النوم، حيث يدعو بها المرء على أمل أن يستجيب الله سبحانه وتعالى: 

- «اللهم باسمك أحيا وأموت».

- «اللّهمّ ربّ السّموات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللّهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنّا الدّين، وأغننا من الفقر».

- «اللّهمّ إنّي أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة من شرّ ما أنت آخذ بناصيته، اللّهمّ أنت تكشف المغرم والمأثم، اللّهمّ لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ، سبحانك اللّهمّ وبحمدك».

- «بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفكّ رهاني، واجعلني في النديّ الأعلى».

- «الحمد لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي منّ عليّ فأفضل، والذي أعطاني فأجزل، الحمد لله على كل حال، اللهم رب كل شيء ومليكه، وإله كل شيء أعوذ بك من النار».

- «اللّهمّ أنت خلقت نفسي وأنت تتوفّاها، لك مماتها ومحياها، اللّهمّ إن توفّيتها فاغفر لها وإن أحييتها فاحفظها، اللّهمّ إنّي أسألك العافية».

- اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارًا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت. 

- اللّهمّ إنّا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه.

- «اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ».

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق توقيع مذكرة تفاهم بين الجمعية المصرية للاستثمار المباشر ورأس المال المخاطر والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
التالى وفاة زوجة المخرج يوسف شاهين عن عمر يناهز 95 عاما