أخبار عاجلة

تعرف علي أخطاء كولر التي تسببت في خسارة الأهلي بالسوبر الإفريقي

تعرف علي أخطاء كولر التي تسببت في خسارة الأهلي بالسوبر الإفريقي
تعرف علي أخطاء كولر التي تسببت في خسارة الأهلي بالسوبر الإفريقي

توج الزمالك بلقب السوبر الإفريقي بعد تفوقه على الأهلي بركلات الترجيح بنتيجة 4/3، في المباراة التي أُقيمت بالمملكة العربية السعودية وانتهت بالتعادل 1/1 في الوقت الأصلي.

وشهد اللقاء العديد من التحولات حيث تقدم الأهلي في الشوط الأول إثر ركلة جزاء نفذها وسام أبو علي بنجاح لصالح أكرم توفيق، ومع اقتراب المباراة من نهايتها بحوالي 15 دقيقة، عادل الزمالك النتيجة عن طريق البديل ناصر منسي الذي سجل عقب عرضية عمر جابر.

وظهر الزمالك بشكل جيد تحت قيادة مدربه “جوزيه غوميز” بينما أرتكب المدرب السويسري مارسيل كولر بعض الأخطاء التي ساهمت في خروج الأهلي، فما هي أخطاء كولر التي أدت إلى فقدان الفريق لأمل الفوز المبكر هذا الموسم؟، أولاً منذ بداية المباراة كان واضحًا أن المدرب السويسري لم يكن ينوي الضغط الهجومي على الزمالك كما اعتاد عليه مع الفرق الأخرى.

بل على العكس ترك الاستحواذ للزمالك بطريقة غير متوقعة. وكان بالإمكان فهم هذا الخيار إذا كان يهدف إلى تنفيذ هجمات مرتدة سريعة، لكن هذه الخطة لم تتضح بأي شكل خلال الـ90 دقيقة، كما زاد تراجع دفاعات الأهلي بشكل ملحوظ بعد هدف وسام أبو علي، مما جعل الفريق بلا خطة واضحة للخروج من مناطقه أو لخلق هجمات مضادة، وهو ما زاد الضغوطات على الزمالك الذي كان قريبًا من تسجيل المزيد من الأهداف لإنهاء اللقاء دون الحاجة للجوء لركلات الترجيح.

وكان محمد الشناوي الحارس الأساسي للنادي الأهلي لسنوات عديدة، وأظهر أداءً جيدًا في الكثير من المباريات، ولكن مع وصوله إلى سن الـ35 وتألّق مصطفى شوبير الذي قدم مستويات مميزة خلال بطولة دوري أبطال إفريقيا الأخيرة، بدأت الأمور تتغير.

أظهر شوبير تفوقاً واضحاً على الشناوي خلال الفترة التي غاب فيها الحارس الرئيسي، مما يجعل من الضروري استمرار الدفع به بالتبادل لإعداده لمثل هذه المواجهات الهامة، وهناك عدد من الكرات في تلك المباراة كان بالإمكان أن يتعامل معها مصطفى شوبير بشكل أفضل، مثل الكرة التي أدت للهدف وكرة ركلات الترجيح التي تجاوزت يد الشناوي، بالإضافة إلى كرة ناصر ماهر التي كانت قريبة جداً من أن تتحول لركلة جزاء بسبب سوء تعامل حارس الأحمر معها.

بينما بدت قرارات المدير الفني للزمالك أكثر جرأة مقارنة بنظيره السويسري مارسيل كولر، الذي لم يحالفه الحظ في العديد من الخيارات المتاحة له، حيث قام جوميز بخطوة جريئة بإشراك جميع العناصر الهجومية في آخر 15 دقيقة، بينما كان يجب على كولر أن يطرح تعديلات تتناسب مع الوضع الجديد في الملعب.

ولم يقدم كولر حتى تعليمات تحديثية للاعبيه لاستيعاب تغيير أسلوب الزمالك، وكان قراره سلبياً دون اتخاذ أي إجراءات يمثل نوعًا من التكاسل وبعض الغرور لدى كولر؛ معتقداً أن سير المباراة سيبقى كما هو حتى النهاية دون تهديد مرماه، لكن جاء الهدف نتيجة خطأ دفاعي غير محسوب جيدًا.

إقرأ أيضاً.. موعد مباراة الأهلي القادمة بعد خسارة السوبر الإفريقي علي يد الزمالك

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شركة العاصمة الإدارية والجمعية المصرية الأفريقية تطلقان حملة حول الصحة القلبية للرياضيين
التالى السياحة تشارك في حفل افتتاح مهرجان الشرقية للخيول العربية في دورته الثامنة والعشرين