أخبار عاجلة
توقعات طقس المغرب اليوم السبت -

بعد تصدره التريند.. كل ما تريد معرفته عن حسن نصرالله

بعد تصدره التريند.. كل ما تريد معرفته عن حسن نصرالله
بعد تصدره التريند.. كل ما تريد معرفته عن حسن نصرالله

 


حسن نصرالله.. تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أن قام الاحتلال الإسرائيلي بقصف مقر حزب الله.
لذلك تصدر أسم حسن نصرالله محرك البحث على جوجل لذلك نستعرض إليكم جميع التفاصيل حول نصرالله.


من هو حسن نصرالله؟


هو الأمين العام لحزب الله، الذي يعتبر أحد أبرز الفاعلين في المشهد السياسي والعسكري في لبنان والشرق الأوسط. منذ توليه قيادة الحزب عام 1992، أصبح نصرالله رمزًا للمقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي وحليفًا قويًا لإيران في المنطقة. يتمتع نصرالله بشعبية كبيرة بين مؤيديه، وفي نفس الوقت يُعَد شخصية جدلية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

النشأة والخلفية

وُلد حسن نصرالله في 31 أغسطس 1960 في منطقة البازورية جنوب لبنان. نشأ في بيئة شيعية متدينة، والتحق بصفوف "حركة أمل" التي كانت من أولى الحركات الشيعية المسلحة في لبنان. بعدها، انتقل للدراسة في الحوزة الدينية في النجف بالعراق، حيث تلقى تعليمه الديني على يد المرجع الشيعي محمد باقر الصدر.

الانضمام إلى حزب الله

بعد عودته إلى لبنان في أوائل الثمانينيات، انضم نصرالله إلى حزب الله، الذي تأسس بدعم إيراني خلال الحرب الأهلية اللبنانية عام 1982. وفي عام 1992، بعد مقتل عباس الموسوي، الأمين العام السابق للحزب، تولى نصرالله القيادة. وقد تميزت فترته بترسيخ الحزب كقوة عسكرية وسياسية في لبنان، إلى جانب تنظيمه عمليات مقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان.

حزب الله تحت قيادة نصرالله

تحت قيادة حسن نصرالله، خاض حزب الله العديد من المعارك ضد إسرائيل، أبرزها حرب يوليو 2006، التي شهدت قتالًا عنيفًا بين الحزب والقوات الإسرائيلية في لبنان. نصرالله تبنى خطابًا سياسيًا وعسكريًا ركز على المقاومة والدفاع عن الأراضي اللبنانية، ما أكسبه تأييدًا واسعًا في لبنان وفي العالم العربي، خاصة بين الفصائل المقاومة لإسرائيل.

نجح حزب الله في تحرير جنوب لبنان من الاحتلال الإسرائيلي عام 2000، وهو إنجاز عزز مكانة نصرالله وحزبه في الداخل اللبناني. ومع مرور الوقت، تعاظمت قوة الحزب ليصبح أحد أبرز الأطراف السياسية والعسكرية في لبنان، مستفيدًا من الدعم الإيراني ومن وجود قواته العسكرية.

الدور الإقليمي

لم يقتصر نفوذ نصرالله على الساحة اللبنانية فحسب، بل امتد إلى الساحة الإقليمية. يعتبر حزب الله جزءًا من "محور المقاومة" الذي يضم إيران وسوريا وفصائل أخرى في المنطقة. وقد لعب الحزب دورًا كبيرًا في الصراع السوري منذ اندلاع الحرب الأهلية في سوريا عام 2011، حيث أرسل مقاتليه لدعم نظام الرئيس بشار الأسد. هذا الدور العسكري في سوريا أثار جدلًا واسعًا، حيث انتقدته المعارضة السورية ودول عربية وغربية، بينما رآه مؤيدوه جزءًا من معركته الوجودية ضد "المؤامرات الغربية والإسرائيلية".

الخطاب السياسي

يشتهر حسن نصرالله بخطاباته التي تتسم بالحدة والوضوح، ويستخدمها كأداة رئيسية للتواصل مع جمهوره وللتعبير عن مواقف الحزب من القضايا المحلية والدولية. نصرالله قلما يظهر في العلن لأسباب أمنية، لكنه دائم الحضور عبر شاشات التلفزيون من خلال خطب تبث مباشرة. هذه الخطابات غالبًا ما تركز على القضايا المتعلقة بالصراع مع إسرائيل، والسياسة الداخلية اللبنانية، والتحالفات الإقليمية.

المواقف الدولية

لطالما كان نصرالله شخصية مثيرة للجدل على الصعيد الدولي. يعتبره البعض زعيمًا وطنيًا يقاوم الاحتلال الإسرائيلي ويقف في وجه الهيمنة الغربية، بينما ينظر إليه البعض الآخر على أنه أداة لإيران في مشروعها الإقليمي، وقد أدرجته عدة دول غربية، بما في ذلك الولايات المتحدة، على قوائم الإرهاب بسبب أنشطة حزب الله العسكرية.

التحديات الداخلية

على الرغم من التأييد الواسع الذي يحظى به حسن نصرالله بين أنصاره، إلا أن حزب الله واجه انتقادات داخلية في لبنان، خاصة من قبل خصومه السياسيين الذين يتهمونه بالسيطرة على الدولة اللبنانية عبر قوته العسكرية. كما تعرض الحزب لانتقادات متزايدة بعد تدخله في الحرب السورية، حيث رأى العديد من اللبنانيين أن تورطه في هذه الحرب أضر باستقرار لبنان.

في النهاية حسن نصرالله يبقى شخصية محورية في المشهد السياسي والعسكري في لبنان والشرق الأوسط. سواء كان يُنظر إليه كمقاوم ضد إسرائيل أو كزعيم مثير للجدل بسبب تحالفاته الإقليمية، فإن دوره وتأثيره في مستقبل المنطقة لا يمكن تجاهله. ومع استمرار التوترات الإقليمية والصراعات في المنطقة، سيظل نصرالله وحزب الله في قلب الأحداث، سواء في سياق النزاع مع إسرائيل أو في إطار التحالفات الإقليمية التي تشكل السياسات في الشرق الأوسط.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مارسيل كولر يكشف أسباب خسارة الأهلي أمام الزمالك في كأس السوبر الأفريقي
التالى أسعار أعيرة الذهب في مصر بنهابة اليوم 27/9/2024 عقب تراجعه عالميًا