أخبار عاجلة

لا جائحة جديدة.. خبراء يكشفون حقيقة متحور "XEC" من فيروس كورونا

لا جائحة جديدة.. خبراء يكشفون حقيقة متحور "XEC" من فيروس كورونا
لا جائحة جديدة.. خبراء يكشفون حقيقة متحور "XEC" من فيروس كورونا

في ظل المخاوف المتزايدة من احتمال ظهور موجة جديدة من جائحة كورونا، صرح رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، الدكتور فؤاد عودة، بأن السيناريو الذي يتحدث عن تحول المتحور الجديد "XEC" إلى جائحة جديدة غير مرجح.

يأتي ذلك في وقت تحذر فيه بعض العلماء من الانتشار السريع لهذا المتحور. ومع ذلك، يؤكد الخبراء إمكانية السيطرة عليه من خلال التطعيمات والإجراءات الوقائية المعهودة، وفقاً لما أوردته وسائل إعلام مصرية.

وأوضح الدكتور عودة أن فيروس كورونا، بما في ذلك متحوراته الجديدة، يتم التعامل معه حالياً كما يتم التعامل مع الإنفلونزا. وأشار إلى أن آخر متحور معروف للفيروس كان "أوميكرون"، والذي شهد ظهور سلالة فرعية تعرف باسم "XEC"، لكنه لن يؤدي إلى جائحة جديدة.

كما أكد عودة أن متحور "XEC" ينتشر بسرعة في أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا، لكنه لا يشكل تهديدًا بحجم الجائحة السابقة. وأوضح أن مواكبة التطعيمات واتخاذ الإجراءات الوقائية لا تزال فعالة في منع انتشار المرض الشديد وحالات دخول المستشفى. وشدد على أهمية الحصول على الجرعات المعززة، بالإضافة إلى الالتزام بالنظافة الشخصية وتطبيق التدابير الاحترازية.

في هذا السياق، أضاف الخبير إريك توبول، مدير معهد "سكريبس" الأمريكي، أن متحور "XEC" يمتلك ميزة انتشار أكبر مقارنة بالسلالات السابقة، لكنه لا يمثل خطرًا أكبر من "أوميكرون". ومع استمرار تطور الفيروس، تبقى الوقاية عبر التطعيم والتدابير الاحترازية هي الوسيلة الأكثر فعالية لحماية الأفراد من الإصابة الشديدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كشف تفاصيل تصادم 5 سيارات نقل واشتعال ملاكي منذ قليل أعلى طريق القطامية
التالى حقيقة اغتيال حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية ببيروت