أخبار عاجلة
مجلس جامعة بنها يُكرم محافظ دمياط -

"آل باتشينو العرب".. 10 سنوات على رحيل خالد صالح

"آل باتشينو العرب".. 10 سنوات على رحيل خالد صالح
"آل باتشينو العرب".. 10 سنوات على رحيل خالد صالح

تمر اليوم الذكرى العاشرة على رحيل النجم خالد صالح، والذي قدم للسينما والدراما والمسرح، مجموعة من أهم الأعمال التي تعيش في ذاكرة الجمهور المصري والعربي.

مسيرة خالد صالح 

بدأ النجم خالد صالح مسيرته الفنية بأدوار محدودة في المسرح، وذلك من خلال المعهد العالي للفنون المسرحية، ثم عمل في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية كمساعد مخرج، وكان أول ظهور سينمائي له في فيلم "جمال عبدالناصر" عام 1996، والذي جسد خلاله شخصية "صلاح نصر" رئيس جهاز المخابرات المصرية أنذاك، وفي عام 1999 جسد شخصية "مأمون الشناوي" في مسلسل "أم كلثوم"، كما قام عام 2003 بتقديم الأداء الصوتي للنسخة المدبلجة من فيلم الكارتون الشهير "نيمو" الحاصل على جائزة الأوسكار.

لم يكن خالد صالح يتخيل أنه سيحصل على فرصة حقيقية تظهر موهبته الجبارة، قبل بداية مسيرته الفنية، وهو ما دفعه للعمل كسائق فوي تخرجه من كلية الحقوق، ثم سافر إلى الخليج للعمل هناك، وفور عودته بدأ بتقديم أدوار ثانوية في المسرح.

ومنذ بداية عمله في المسرح، وهو يحلم بالفرصة التي تضعه على طريق النجومية، إذ استمر لسنوات يقدم أدوار ثانوية في السينما، وتفرغ للفن تماما عام 2000 وهو في سن السادسة والثلاثين، وبمرور الوقت لمع اسمه وبدأ مسيرة النجاح التي استمرت حتى وفاته.

أعمال خالد صالح الفنية

يمتلك خالد صالح في مسيرته الفنية ما يقرب من 35 عمل سينمائي، بدأها عام 1997 بدور صغير جدا بفيلم "بخيت وعديلة 2"، وقدم خلال هذه الفترة أدوار صغيرة في 8 أفلام منها "خلي الدماغ صاحي"، "محامي خلع"، و"ميدو مشاكل"، وتعد أول انطلاقه حقيقية للراحل خالد الصاوي فيلم "تيتو" عام 2004، والذي نقله نقلة نوعية جديدة في مسيرته الفنية، بعدما حصل على جائزة أفضل ممثل دور ثان من المهرجان القومي للسينما عن دوره في هذا الفيلم، ليحصد بعدها بعام جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "ملاكي أسكندرية" عام 2005، وهو العام الذي شهد إنطلاقته الكبرى، إذ قدم فيه 4 أفلام من أهم الأفلام السينمائية المصرية لكبار النجوم، وهي "خالي من الكوليسترول"، "فتح عنيك"، "حرب أطاليا"، و"ملاكي إسكندرية".

وفي عام 2006 قدم خالد صالح أول بطولة سينمائية مطلقة مع المخرج الراحل يوسف شاهين بفيلم "هي فوضى"، والذى حقق نجاح كبير وأثار جدلا واسعا في الأوساط الثقافية والفنية، إذ قدم شخصية "حاتم" أمين الشرطة بأداء رائع ومبهر للجميع، وكان أخر أعماله في السينما فيلم "الجزيرة 2".

في الدراما قدم خالد صالح ما يزيد عن 15 مسلسل، وقام ببطولة مسلسلات "الريان"، "تاجر السعادة"، و"فرعون"، ولاقت هذه الأعمال نجاح كبير، كما قدم في الدراما الإذاعية مسلسلات "فيلم عربي"، "أحمد رامي"، و"مش ألف ليلة وليلة"، بالإضافة لأعمال أخرى.

وفي المسرح كان للراحل خالد صالح مجموعة أعمال قليلة، منها "أنطوريو وكيلو بطة"، "الغفير"، و"اصحوا يا بشر".

لقب الجمهور خالد صالح بعدد من الأبقاب منها "آل باتشينو العرب"، و"زكي رستم العصر"، و"خليفة محمود المليجي"، وذلك نظرا لأدائه أدوار الشر بإتقان شديد، وذلك بقدرته العالية في التشخيص والذي يصل إلى حد الاندماج الكامل في الدور الذي يؤديه، ويصف الكثيرون آداءه بالصدق وعدم الافتعال، مما أدى لشعبيته الواسعة التي تمتد عبر الوطن العربي.

مرض خالد صالح

أصيب صالح بآلام حادة في قلبه وعرف حقيقة مرضه، حيث شخص بمرض وراثي في القلب وأن قلبه عليل لا يقوى على تحمل أي أعباء أو مجهود، ولكنه لم يستسلم وخضع لجراحة ناجحة، ثم تعرض لأزمة قلبية نتيجة الإجهاد الشديد، الذي بذله أثناء تصوير مسلسله "موعد مع الوحوش"، وتعرض لآلام حادة في منطقة الصدر، أثناء تصوير مسلسله الأخير "حلاوة الروح".

حاول خالد صالح إخفاء تعرضه لبعض المتاعب الصحية التي دخل على أثرها مركز أمراض القلب، لكن الأطباء أخبروه بضرورة خضوعه لعملية قلب مفتوح لتغيير شريان وصمام في القلب، وخضع في سبتمبر عام 2014، إلى تغيير صمام بالقلب، حيث أجريت له العملية في مركز القلب بأسوان، وأجرها له جراح القلب العالمي، الدكتور مجدي يعقوب.

توفي صالح فجر الخميس 25 سبتمبر 2014 عن عمر يناهز 50 عامًا بعد تدهور حالته الصحية، إثر إجرائه عملية جراحية في القلب، وشيع جثمانه من مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البحوث الزراعية تطرح حلولا لمشكلات صناعة الأعلاف والزيوت
التالى بعد قليل.. أولى جلسات محاكمة عباس أبو الحسن بتهمة دهس سيدتين بالشيخ زايد