أخبار عاجلة

الرئيس يستدعي يوسف بطرس غالي لمهمة خاصة.. وكارثة ...

الرئيس يستدعي يوسف بطرس غالي لمهمة خاصة.. وكارثة ...
الرئيس يستدعي يوسف بطرس غالي لمهمة خاصة.. وكارثة ...

 


متابعينا الكرام في كل مكان أهلا وسهلا بكم وتحليل جديد لأهم التقارير اللي قدمتها وحدة أبحاث بانكير على مدار الساعة النهاردة الثلاثاء 24 سبتمبر 2024.
البداية مع التقرير الأهم وهو بخصوص قرار الرئيس السيسي بإعادة تشكيل المجلس الاقتصادي للتنمية الاقتصادية وصم لعضويته الدكتور يوسف بطرس غالي ..


وقال التقرير إنه في الساعات الأخيرة حصلت مفاجأة من العيار التقيل وهي عودة الدكتور يوسف بطرس غالي وزير مالية مصر سابقا وواحد من الشخصيات الاقتصادية والمالية رفيعة المستوى في مصر والعالم للأضواء ودا بعد قرار  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بإعادة تشكيل المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية، التابع لرئاسة الجمهورية وضم الدكتور بطرس غالي لعضويته.

وشرح التقرير  إن المجلس الاقتصادي دا بيعتبر بيت خبرة ومطبخ القرار الاقتصادي و بيختص بدراسة واقتراح السياسات الاقتصادية والإنتاجية العامة للبلاد في كل المجالات بما يتضمن تدعيم وتنمية القدرة الإنتاجية وحسن استخدام الموارد المتاحة بالأساليب العلمية والتكنولوجية وكمان مهمته دراسة واقتراح الخطط العلمية التي تستهدف زيادة الإنتاج وتعظيم الاقتصاد القومي وتوفير مستلزمات الإنتاج وتطويرها بالمشاركة مع القطاع الخاص، ودراسة موقف العمالة .

ولفت بانكير إن من مهام المجلس بتشكيله الجديد اقتراح الخطط والبرامج العامة لحسن استخدام الموارد البشرية ورفع كفاءتها الإنتاجية، ودراسة سبل القضاء على أية معوقات تؤثر على عملية النمو الاقتصادي، واقتراح التغييرات التنظيمية والتكنولوجية المطلوبة لإقامة قاعدة اقتصادية قوية، كما يختص بتقديم الدراسات عن الأسواق الخارجية وإمكانيات التوسع في تصدير المنتجات المصرية لها.. يعني المجلس دا بيعتبر المخ والعقل المفكر اللي بيرسم السياسات الاقتصادية للدولة كلها .

وشرح التقرير أسباب عودة الدكتور يوسف بطرس غالي للحياة العامة وقال إن الرئيس السيسي قرر يختار الدكتور يوسف بطرس غالي للمنصب الرفيع المستوى للاستفادة القصوى من خبرته ودا بعد ثبوت براءته من كل التهم اللي اتوجهتله وخد فيها براءة  بحكم المحكمة يعني مفيش حاجة بتدين الوزير السابق وفي نفس الوقت مفيش مانع قانوني يمنع عودته للعمل العام ولأنه كفاءة كبيرة الرئيس استعان بيه عشان البلد كلها تستفيد وإن اي كفاءة مصرية هي محل تقدير واهتمام والدولة مطالبة بالاستفادة بكل الكوادر العلمية والاقتصادية وفي كل المجالات طالما ذمتهم نظيفة وغير مدانين وكمان تعيينه بيقول إن الرئيس السيسي مش بياخد حد بذنب حد أو بذنب مرحلة أو نظام سابق.

واستعرض التقرير  المناصب الدولية اللي تولاها للدكتور يوسف بطرس غالي لكونه شخصية اقتصادية ومالية كبيرة فهو سبق و تولي منصب رئاسة سياسات الاستثمار بمجموعة “كونكورد إنترناشيونال” للاستثمارات بالإضافة لمنصب عضو مجلس الإدارة غير التنفيذي بشركة “ستانهوب إنفستمنتس” التابعة لها بخلاف أنه كان خبير سابق في صندوق النقد الدولي وشغل منصب كبير مفاوضي مصر في برامج الإصلاح التي تم تنفيذها بدعم من الصندوق في أواخر الثمانينيات وشغل عدة مناصب في مجالات التعاون الدولي والشؤون الاقتصادية والتجارة الخارجية، قبل أن يتولى حقيبة وزارة المالية خلال الفترة من 2004 إلى 2011.

منصات بانكير قدمت تقرير مختلف النهاردة عن كواليس زيارة بعثة تجارية رفيعة المستوى إلى لندن.

وقال التقرير إن وفد بعثة طرق الأبواب ضم عدد من كبار المسؤولين من الحكومة وشركات القطاع الخاص وكان على رأس المشاركين فى البعثة أحمد كوجك وزير المالية و حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية والدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ووليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس و خالد عباس رئيس شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية.. والهدف كان تعريف مجتمع المال والاعمال اللندني بآخر تطورات مناخ الاستثمار فى مصر والفرص المتاحة أمام الشركات البريطانية لدخول السوق المصري والامتيازات اللى بتقدمها الدولة للمستثمرين الأجانب.

وكشف بانكير إنه خلال الزيارة عقدت البعثة اجتماعات ولقاءات مهمة مع مسئولين فى الحكومة البريطانية ورؤساء مؤسسات مالية كبيرة وكانت الأجواء ايجابية جدا وتم الاتفاق على اقامة شراكات فى عدد من القطاعات . و.شملت الزيارة لقاءات حكومية ورسمية رفيعة المستوى بالإضافة إلى دوائر النقاش العامة المختلفة لطرح الإستراتيجيات المالية والنقدية والاستثمارية للدولة المصرية خلال الفترة المقبلة.

وحسب المعلومات  اللقاءات  طرحت المحاور الرئيسية لتوجهات الإصلاح الاقتصادى فى مصر اتسمت بالوضوح والشفافية والاعتراف بالأخطاء والسيناريوهات المقترحة لعلاجها .

وبخصوص نتائج الزيارة كشف التقرير إنه تم التوقيع على اتفاقيات كتير  فى زيارة بعثة طرق الأبواب للندن هتاخدشوية وقت على ما تسمع فى السوق المصري لكن المؤكد ان الزيارة بتأسس لمرحلةجديدة من الاستثمارات البريطانية فى مصر فى اطار العلاقات التاريخية بين البلدين وفى اطار حرص لندن ومعها مجموعة كبيرة من العواصم الاوروبية على تعظيم وجودهم فى مصر والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة فى كل القطاعات.
التقرير الأخير معانا في لايف النهاردة كان بخصوص تطور خطير في سوق الأدوية وظهور ممارسات مخالفة للقانون وبتعرض المرضى للخطر.

وكشف تقرير بانكير ان سوق الأدوية في مصر بيعاني من نقص شديد في أنواع كتيرة من الأدوية خصوصا أدوية الأمراض المزمنة، ونقص الأدوية وده لان فيه شركات وبعض الكيانات غير الصيدلانية انتهكت قانون مزاولة مهنة الصيدلة وعملت تطبيقات وصفحات إلكترونية لبيع وتداول الأدوية العلاجية تحت بند مواكبة التطور التكنولوجي وتسهيل وتوفير الوقت والموضوع ده فتح باب دخول أدوية مغشوشة ومهربة إلى البلاد ودخلت بطرق غير شرعية وغير حاصلة علي الموافقات للازمة للتشغيل .

وقال التقرير إنه في الفترة اللي فاتت في تطبيقات كتيرة قوي انتشرت في سوق الأدوية، بدون رقيب عليها أو اخد الموافقات الرسمية..

ولفت التقرير إلى تحذير الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة صيادلة القاهر،  المرضي من شراء الادوية عن طريق التطبيقات، خصوصا أن صرف الدواء للمرضى مش زي باقي السلع اللي ممكن المواطن يشتريها من المولات والمحال التجارية، وحضور المريض للصيدلية هدف ضروري علشان يعرف تاريخه المرضي ويتأكد كمان ان مفيش اي تعارض بين الدواء اللي هيشتريه مع أدوية تانية .

وسلط التقرير الضوء على تأكيد هيئة الدواء، على عدم قانونية التطبيقات والصفحات اللي بتروج لبيع الأدوية العلاجية، خصوصا أنها مش اخذت اي تراخيص لبيع الأدوية، وقالت أنه الهيئة بتحاول بكل الطرق أن ترصد الكيانات دي وبيتم ابلاغ الجهات المعنية عنها علشان يصدر قرارات باغلاقها .

وحسب التقرير هيئة الدواء شكلت إدارة لرصد جرائم الإنترنت ودي معنية برصد أي بيع إلكتروني غير مصرح به، وبتقدم بلاغات عن الكيانات والتطبيقات دي للهيئة الوطنية للإعلام وجرائم الإنترنت بوزارة الداخلية، ولحد اللحظة دي الهيئة رصدت 147 مخالفة إلكترونية من تطبيقات وصفحات إلكترونية على مختلف منصات التواصل الاجتماعي لبيع الأدوية، وفعلا تم إغلاقها والتعامل معها.


التقرير الأخير معانا في تحليل  النهاردة كان بخصوص الاكتشافات البترولية والغاز الأخيرة ومساهمتها في تغيير خريطة الطاقة في مصر.


وقال التقرير إنه في الساعات الأخيرة، المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، أكد إن الوزارة شغالة دلوقتي على اكتشافات بترولية جديدة هتغير خريطة الطاقة في مصر، وشدد الوزير كمان على تذليل العقبات ومواجهة التحديات وزيادة جاذبية فرص الاستثمار للاستمرار فى تحويل منظومة البحث عن الغاز والبترول إلى وجهة استثمارية جاذبة، عشان نقدر نواجه  المنافسة الكبيرة على جذب الاستثمار في هذا المجال.


وسلط التقرير الضوء على  الاكتشافات البترولية الجديدة، وإشادة الوزير بتحقيق النجاحات في الملف ده، وقال إنه مرتبط بشكل وثيق بالحفاظ على البيئة والسلامة وكعامل محفز للاستثمارات ومشجع للقوى العاملة فى بذل الجهود، ومن هنا تم الكشف عن مؤشرات صناعة الغاز الطبيعي في العام المالي 2023/2024، وأن تم توقيع 11 اتفاقية جديدة مع الشركات العالمية للبحث والاستكشاف والانتاج للغاز الطبيعى بإجمالى استثمارات يبلغ حدها الأدنى 925 مليون دولار،بالإضافة إلى منح توقيع بقيمة 30 مليون دولار.

وشرح التقرير إنه تم ترسية واسناد 5 مناطق جديدة  للاستثمار فى البحث والاستكشاف للغاز الطبيعى بالبحر المتوسط ودلتا النيل بإجمالى استثمارات يبلغ حدها الأدنى 400 مليون دولار، وتم طرح أحدث مزايدة عالمية للشركة لعام 2024 فى مجال البحث والاستكشاف للغاز الطبيعى من خلال بوابة مصر الرقمية للاستكشاف EUG ، وانتهت الشركة من تنفيذ 5 برامج مسح لمساحة 24 ألف كيلومتر مربع لدعم أعمال الاستكشاف ، وبلغ عدد الاكتشافات اللي تم تحقيقها 5 اكتشافات، ودي أضافت احتياطيات قدرها 3ر1 تريليون قدم مكعب غاز و 30 مليون برميل زيت ومتكثفات، وجاري استكمال حفر 4 آبار جديدة للبحث عن الغاز بإجمالى استثمارات 640 مليون دولار.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تشافي هيرنانديز يرفض عرض تدريب روما
التالى نقيب الإعلاميين ينعى الإعلامي أيمن يوسف المذيع بالقناة الفضائية المصرية