أخبار عاجلة

خبراء إعلام يحذرون من استغلال بعض المذيعين للبرامج لبث آرائهم: يهدد المصداقية

خبراء إعلام يحذرون من استغلال بعض المذيعين للبرامج لبث آرائهم: يهدد المصداقية
خبراء إعلام يحذرون من استغلال بعض المذيعين للبرامج لبث آرائهم: يهدد المصداقية

أكد عدد من خبراء الإعلام ضرورة الالتزام بمواثيق الشرف الإعلامي في تقديم المحتوى الجيد وكسب ثقة الجمهور، مشددين على ضرورة حسن استغلال البرامج الحوارية من قبل المذيعين في تقديم الرؤى المختلفة ومناقشة جميع القضايا، دون الاستخدام السيئ لتلك المنصات للتعبير عن بعض الأفكار المغلوطة أو الهدامة للتأثير سلبيًا على المتلقي.

فتح مساحة للحوار الحر والمتوازن

وبدوره، أكّد الدكتور سامي عبدالعزيز عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة سابقًا، أنَّ استغلال بعض مذيعي برامج التوك شو للتعبير عن آرائهم ومعتقداتهم الخاصة يُعدّ ظاهرة مقلقة في المشهد الإعلامي، موضحًا أنَّ هذا الاستغلال يُحوّل البرنامج من مساحة للنقاش العام إلى منصة لتمرير أجندات شخصية، مما قد يؤثر سلبًا على وعي وثقافة الجمهور الذي يتابع هذه البرامج بحثًا عن معلومات محايدة ومفيدة.

وأشار «عبدالعزيز» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إلى أنَّ الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، بل يمتد إلى استضافة مذيعي التوك شو لأشخاص غير مؤهلين لمناقشة تلك القضايا، إذ يتمّ تقديمهم على أنهم خبراء دون امتلاكهم المعرفة والخبرة اللازمة، مؤكّدًا أنَّ هذا النوع من الاستضافة يُضعف مصداقية النقاش ويحول الحوار إلى تأكيد لرأي المذيع بدلاً من فتح مساحة للحوار الحر والمتوازن.

الالتزام بتوصيات مبادرة التنظيم الذاتي

ودعا إلى ضرورة العودة إلى أصول العمل الإعلامي والالتزام بتوصيات مبادرة «التنظيم الذاتي» التي أعلن عنها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بهدف تقديم محتوى مهني ومحايد، بجانب الاعتماد على ضيوف يمتلكون الخبرة والتأهيل المناسبين لمناقشة القضايا المطروحة، مؤكّدًا أنَّ فتح المجال أمام النقاش الموضوعي مع ضيوف ذوي كفاءة هو الطريق الأمثل للحفاظ على مصداقية البرامج التلفزيونية وثقة الجمهور، وضمان تقديم إعلام نزيه يخدم المجتمع.

المصداقية والثقة

من ناحيته، أوضح الدكتور رضا عبدالواجد عميد كلية إعلام جامعة الأزهر، أنَّ برامج التوك شو أو البرامج الحوارية أنشئت بهدف جمع الخبراء والمختصين للحديث حول قضايا هامة ومحورية، إذ أنَّ المذيع لا يمتلك المعلومات الكافية عن كافة المجالات أو الموضوعات مما يجعله دائماً في حاجة لتزويد القارئ بمعلومات المصادر لإضفاء المزيد من المصداقية والثقة في المحتوى المقدم.

وأشار «عبدالواجد» في تصريحات لـ«الوطن» أنَّ استغلال مذيعي البرامج الحوارية للمنابر الإعلامية للتعبير عن بعض الاتجاهات أو الأفكار بهدف التأثير في المتلفى تتنافى مع طبيعة العمل الإعلامي وهدفه الأسمى وهو الحياد الذي يعد أحد أهم مواثيق الشرف الإعلامي، الذي يجب أن يسعى إليه أي مذيع أو مقدم محتوى لكسب ثقة الجمهور. 

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ارتفاع في أسعار الذهب بمنتصف تعاملات اليوم الثلاثاء.. وعيار 21 يسجل هذا الثمن
التالى كاف يتجاهل الزمالك ويُعلن “المثير للجدل” حكمًا لـ السوبر الأفريقي أمام الأهلي