أخبار عاجلة

مصر: ندين التصعيد الإسرائيلي الخطير في لبنان.. ونحذر من اندلاع حرب إقليمية

مصر: ندين التصعيد الإسرائيلي الخطير في لبنان.. ونحذر من اندلاع حرب إقليمية
مصر: ندين التصعيد الإسرائيلي الخطير في لبنان.. ونحذر من اندلاع حرب إقليمية

أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية بأشد العبارات الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على لبنان والتي أسفر عنه سقوط قتلى ومصابين، محذرة من خطورة هذا التصعيد الإسرائيلي وما قد يترتب عليه من اندلاع حرب إقليمية شاملة. 

مصر: نحذر مخاطر استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة ومن خطر توسعه بما يهدد بانزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة

وقالت وزارة الخارجية في بيان: “تدين جمهورية مصر العربية التصعيد الإسرائيلي الخطير في لبنان والعمليات العسكرية الموسعة التي أدت إلى مقتل وإصابة المئات من اللبنانيين، من بينهم نساء وأطفال. وتعرب مصر عن خالص تضامنها مع لبنان وشعبه الشقيق، وعن خالص تعازيها لأسر الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين، وتؤكد رفضها التام لأية انتهاكات لسيادة لبنان وأراضيه". 

وأضاف البيان:" سبق و حذرت مصر من مخاطر استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومن خطر توسعه بما يهدد بانزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة. وبينما تستمر مصر في جهودها لوقف إطلاق النار في غزة، واحتواء المخاطر التي نتجت عن الحرب هناك، تدعو في هذا السياق القوى الدولية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للتدخل الفوري لوقف التصعيد الإسرائيلي في المنطقة والذي يهدد مصير شعوبها وأفق السلام" 

وأشار البيان الصادر عن الخارجية أن مصر تدعو إلى تسوية الأزمة بشكل سلمي ووقف التصعيد فوراً والبدء في تطبيق قرار مجلس الأمن 1701 دون انتقائية، وإتاحة الفرصة أمام الحلول الدبلوماسية، خاصة وأن التصعيد العسكري سيؤدي فقط إلى تفاقم الأزمة.

وفي وقت سابق، أكد د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن المساس بأمن لبنان هو مساس بأمن المنطقة، لافتا إلى أن السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة في الشرق الأوسط هو إنهاء الحرب فى غزة والعدوان على لبنان، وجاء ذلك خلال لقاء مع نظيره اللبناني عبدالله بو حبيب على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة ٧٩ للجمعية العامة للأمم المتحدة. 

وزير خارجية لبنان: نشكر مصر على موقفها الداعم للبنان في مواجهة العدوان والتهديدات الإسرائيلية بالاجتياح البري

وخلال اللقاء ناقش الوزيران التطورات الخطيرة في منطقة الشرق الأوسط، خاصة ما يتعلق بالعدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي اللبنانية، واستمرار الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وأدان الوزيران العدوان على الأراضي اللبنانية، ودعيا لاحترام سيادة وسلامة لبنان. ومن جانبه أكد الوزير عبد العاطي على أن المساس بأمن لبنان هو مساس بأمن المنطقة. كما شكر الوزير بو حبيب نظيره المصري على موقف مصر الداعم للبنان وحكومته في مواجهة العدوان والتهديدات الإسرائيلية بالاجتياح البري.

كما اتفق الوزيران على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي المستمر واضطلاع الدول الفاعلة بدورها في هذا الصدد، وللحيلولة دون توسع المواجهات وتحولها إلى صراع إقليمي واسع النطاق. وشددا على أهمية تحرك المجتمع الدولي والأمم المتحدة لتنفيذ قرارات كل من الجمعية العامة ومجلس الأمن وإصدار قرار ملزم لإسرائيل من مجلس الأمن لوقف عدوانها على كل من الأراضي الفلسطينية واللبنانية بشكل فوري.

وأكد الوزيران على ضرورة إمتثال إسرائيل لالتزاماتها وفق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والاتفاقيات ذات الصلة، خاصة اتفاقيات جنيف الأربعة وبروتوكولاتها الإضافية، بما يوفر للمدنيين الحماية التي تكفلها المواثيق الدولية من تبعات العدوان الذي تشنه إسرائيل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق متحدث جيش الاحتلال: نرجح الدخول للبنان عسكرياً
التالى نصائح د. مجدي بدران للوقاية من الأمراض الموسمية خلال فصل الخريف