أخبار عاجلة
سامسونج تطلق هاتفها الذكي Galaxy M55s 5G -
شريف إكرامي ينتقد نجوم الأهلي والزمالك -
India Reports Its First Case of Virulent Mpox Virus Strain -
صدمة كبيرة.. نهاية موسم نجم وسط مانشستر سيتي -

مصادر لـ تحيا مصر: استمرار عدد من رؤساء اللجان النوعية بمناصبهم في دور الانعقاد الخامس للنواب.. وتعديلات على وكلاء وأمناء السر

مصادر لـ تحيا مصر: استمرار عدد من رؤساء اللجان النوعية بمناصبهم في دور الانعقاد الخامس للنواب.. وتعديلات على وكلاء وأمناء السر
مصادر لـ تحيا مصر: استمرار عدد من رؤساء اللجان النوعية بمناصبهم في دور الانعقاد الخامس للنواب.. وتعديلات على وكلاء وأمناء السر

الأغلبية البرلمانية توافقت على استمرار عدد من رؤساء اللجان لأداءهم المتميز وحسن إدارتهم للملفات داخل لجانهم

الأغلبية توافقت على ضرورة تعديلات على وكلاء وأمناء سر اللجان لضخ دماء جديد قادرة على التجاوب مع تحديات المرحلة

التغييرات تطال أسماء عديدة ظلت في مناصبها لمدد طويلة

كشفت مصادر لموقع تحيا مصر، عن أن هناك توافق بين الأعضاء في بعض اللجان النوعية بمجلس النواب، على استمرار بعض رؤساء اللجان في مناصبهم، مع وجود تعديلات على مستوى الوكلاء وأمناء السر على مستوى جميع اللجان البالغ عددها 25 لجنة نوعية.

المصادر أكدت لـ تحيا مصر، أن أبرز اللجان التي سيستمر رؤسائها، خلال دور الانعقاد الخامس لـ مجلس النواب، تشمل لجنة حقوق الإنسان ويرأسها النائب طارق رضوان، ولجنة الزراعة ويرأسها النائب هشام الحصري، ولجنة النقل ويرأسها النائب علاء عابد، ولجنة الصناعة ويرأسها النائب محمد السلاب، ولجنة الشئون الاقتصادية ويرأسها النائب محمد سليمان.

524.jpg
مجلس النواب

كما يشمل التوافق أيضًا على لجنة العلاقات الخارجية ويرأسها النائب كريم درويش، ولجنة الشئون العربية ويرأسها النائب أحمد فؤاد أباظة، ولجنة الشباب والرياضة ويرأسها النائب محمود حسين، ولجنة الطاقة والبيئة ويرأسها النائب طلعت السويدي، ولجنة الخطة والموازنة ويرأسها النائب فخري الفقي، ولجنة الإدارة المحلية ويرأسها النائب أحمد السجيني، ولجنة الشئون الدستورية والتشريعية ويرأسها النائب إبراهيم الهنيدي.

وذكرت المصادر أن الأغلبية البرلمانية ممثلة في حزب مستقبل وطن، استقرت على استمرار تلك الأسماء في رئاسة اللجان النوعية في دور الانعقاد الخامس للمجلس في ضوء ما قدموه من اداء متميز وقدرة على إدارة اللجنة وأعمالها خلال الفترة التي تولوا فيها المهمة، بينما من المتوقع أن تجري تغييرات على مستوى مناصب مكاتب اللجان النوعية “وكلاء - أمناء سر”، إذ ستطالب تلك التغييرات أسماء بارزة ظلت في مناصبها لفترات طويلة.

ونوه بأن التغيير يأتي في إطار عملية التجديد التي يجريها حزب مستقبل وطن، والتي ستمتد من قواعده التنظيمية على مستوى الأمانة المركزية وأمانات المحافظان، إلى لجان البرلمان، التي سيحدث فيها بعض التعديلات لتشهد وجود جديدة يتم تصعيدها.

525.jpg
مجلس النواب

تجدر الإشارة إلى أن مجلس النواب، سوف ينعقد مطلع أكتوبر المقبل، وذلك بعد دعوته من قبل رئيس الجمهورية إعمالًا لنص اللائحة الداخلية للمجلس، التي تنص في مادتها 274 على أنه: طيدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

وعقب اجتماع المجلس بداية دور الانعقاد الخامس، تنتخب اللجان النوعية من بين أعضائها رئيسا ووكيلين وأمينًا للسر. إعمالًا لنص المادة (42)، تنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيساً ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان، وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية، ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بدء التصفيات الأوليّة لمسابقة السُّلطان قابوس للقرآن الكريم بصلالة
التالى محافظ القاهرة يشيد بجهود سفير ارمينيا في مصر