أخبار عاجلة

«حبكة الزر الأحمر».. مفاجآت جديدة بشأن تفجيرات البيجر في لبنان

«حبكة الزر الأحمر».. مفاجآت جديدة بشأن تفجيرات البيجر في لبنان
«حبكة الزر الأحمر».. مفاجآت جديدة بشأن تفجيرات البيجر في لبنان

أظهرت حرب لبنان وإسرائيل الأخيرة توسع دائرة الصراع بين الدولتين، وسط قلق كبير من حدوث هجمات متبادلة، والتي بدأت تتسع منذ قيام دولة الاحتلال الإسرائيلية بتفجير أجهزة «البيجر» والاتصالات اللاسلكية الموجود في لبنان.

حرب لبنان وإسرائيل

ومع استمرار حرب لبنان وإسرائيل كشفت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية تفاصيل جديدة عن الانفجارات الناجمة عن أجهزة البيجر والاتصال اللاسلكية المحمولة في لبنان.

وألقت الصحيفة الضوء على ما وصفته بـ«حبكة الزر الأحمر الإسرائيلية»، وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولين غربيين وإسرائيليين، سواء كانوا حاليين أو سابقين، انخرطوا على مدار عقد كامل في جهود منهجية لاختراق جماعة حزب الله.

وكانت العلامات الظاهرة على مكونات الأجهزة المتفجرة مسارًا يمكن تتبعه إلى مصنعين يمثلون شركات وهمية في تايوان والمجر، ووفقًا للصحيفة، يُشتبه في أن استخبارات الاحتلال قد استغلت أو خدعت هذه الشركات لتلعب دورًا زائفًا في توصيل الأجهزة المتفجرة إلى حزب الله.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الأمنيين في إحدى العواصم الأوروبية يقومون بالتحقيق في احتمال وجود شركة واجهة أخرى، قد تكون البائع الحقيقي في صفقة أجهزة البيجر.

13327536721726676871.jpg

قدرة الزر الأحمر

وفي سياق متصل، وصف مسؤولون حاليون وسابقون لـ«واشنطن بوست» بأن هذه التجربة كجزء من جهود متعددة الجوانب من جانب الاحتلال على مدار العقد الماضي لتطوير ما أطلق عليه مسؤولون إسرائيليون «قدرة الزر الأحمر»، وتعني هذه القدرة إمكانية تحقيق اختراق مدمر لخصم، قد يبقى طي الكتمان لعدة أشهر أو حتى سنوات قبل أن يتم تنشيطه.

ومع ذلك، لا يزال سبب ضغط إسرائيل على «الزر الأحمر» هذا الأسبوع غامضًا، وأشار الخبراء إلى أن المسؤولين الإسرائيليين كانوا يشعرون بالقلق من احتمال اكتشاف تحويل آلاف أجهزة البيجر إلى عبوات ناسفة صغيرة، ويشير مسؤولون إلى أن مثل هذه الهجمات عادة ما تُصمم كتمهيد لهجوم أوسع، ما قد يساهم في زرع الفوضي تمهيدًا لعمليات عسكرية لاحقة.

15171870001726676876.jpg

وقال مسؤول إسرائيلي سابق مطلع على عملية أجهزة النداء إن «الزر الأحمر» يمثل شيئًا يمكن استخدامه عند الحاجة، وأكد أن تفجير الأجهزة هذا الأسبوع لم يكن جزءًا من الخطة الشاملة التي وُضعت عند بدء العملية، لكنه أشار إلى أن المسؤولين الإسرائيليين يرون أن لذلك تأثيرًا كبيرًا. 

حزب الله يفقد الثقة بأجهزة الاتصالات

ويصف المسؤول السابق الانفجارات التي أسفرت عن إصابة أو مقتل قادة من حزب الله، بأنها أفقدت عناصر الحزب قدرتهم على استخدام معدات الاتصالات الأساسية، وكذا الثقة بهذه الأجهزة.

وعلى جانب آخر، ذكر مسؤول استخباراتي إسرائيلي، أن تلك الانفجارات تظهر عملية اختراق هياكل الاتصالات والخدمات اللوجستية، وكل ما يقوم به حزب الله من عمليات شراء.

وقال المسؤول، إنه قبل فترة طويلة من تعبئة أجهزة البيجر بالمتفجرات، كانت وكالة الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية الموساد وغيرها من الوكالات، قد جمعت تفاصيل دقيقة حول «احتياجات حزب الله، وثغراته، والشركات الوهمية التي يتعامل معها، ومواقعها، وجهات الاتصال الخاصة بها».

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مدبولي: 7 مليارات جنيه لتنفيذ مشروعات في قطاع الكهرباء حتى صيف 2025
التالى مدبولي: متابعة شهرية لتحقيق مستهدفات مبادرة «بداية»