أخبار عاجلة

أستاذ مناخ: نسبة حدوث السيول في فصل الخريف 100%

أستاذ مناخ: نسبة حدوث السيول في فصل الخريف 100%
أستاذ مناخ: نسبة حدوث السيول في فصل الخريف 100%

أوضح الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، أنه مع مساء يوم 22 من شهر سبتمبر هو  بداية فصل الخريف  فلكيًا، معقبا:" بدايات أي فصل انتقالي تأخذ سمات الفصل المنتهي وتحتاج لفترة زمنية للانتقال للفصل الآخر".

فصل الخريف

وأضاف أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق،  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، وينقله موقع  تحيا مصر ، :"الفصول الانتقالية والرئيسية محددة بتواريخ ثابتة"

وتابع :" يمكن تقسيم فصل الخريف لجزأين، الجزء الأول منه سماته صيفية والجزء الثاني من الفصل يكون سماته شتوية، معقبا :" من الطبيعي أن نشهد سيول خلال الأيام المقبلة، ومع بداية كل فصل خريف يصدر بيان تحذيري للمحافظات الساحلية على البحر الأحمر والمتوسط؛ لأنه من المتوقع أن تشهد سيول".

وأردف:" تكوين السيول وارد في فصل الخريف ولا يمكن تحديد موعده إلا قبل حدوث السيول بأسبوع واحد، معقبا: "نسبة حدوث السيول في فصل الخريف 100%".

وفي وقت سابق أفصحت  هيئة  الأرصاد الجوية  عن حالة الطقس غدًا الأحد  أول أيام فصل الخريف،  حيث طقس حار رطب نهار على أغلب الأنحاء، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، مائل للحرارة رطبًا ليلًا، منبهة لاستمرار الانخفاض في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء.

طقس الغد

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية  في بيان رصده موقع  تحيا مصر أنه من المتوقع أن يشهد غدًا نشاط للرياح على بعض شواطئ (مطروح - العلمين - الإسكندرية - بلطيم - بورسعيد)، موضحة أن سرعة الرياح (50:40 كم/س) وارتفاع الأمواج (2:5:2) متر.

ولفتت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أن هناك فرصًا لسقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية الغربية وجنوب الوجه البحري، قد تكون متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية وشمال الوجه البحري.

درجات الحرارة

وإليكم  درجات الحرارة المتوقعة غدًا الأحد والتي جاءت كالتالي: القاهرة العظمى 32 درجة والمحسوسة 34 والصغرى 23، والإسكندرية العظمى 29 والمحسوسة 32 والصغرى 22، ومطروح العظمى 29 درجة والمحسوسة 32 والصغرى 23، وسوهاج العظمى 36 درجة والمحسوسة 37 والصغرى 25، وقنا العظمى 39 درجة والمحسوسة 40 والصغرى 26، وأسوان العظمى 40 درجة والمحسوسة 41 والصغرى 27.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ أسوان: نزلات معوية بسبب أطعمة ملوثة ولا صحة لتلوث محطات المياه
التالى مياه الشرب بالأقصر: لا صحة لانقطاع المياه أو تلوثها داخل المحافظة