أخبار عاجلة
حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع -
مايكروسوفت تطرح مزايا تخصيص لمفتاح Copilot -

تساقطات مطرية جديدة بالمغرب الشرقي

تساقطات مطرية جديدة بالمغرب الشرقي
تساقطات مطرية جديدة بالمغرب الشرقي

تساقطات مطرية جديدة بالمغرب الشرقي في التفاصيل،

توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية، بأن زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح قوية مرتبطة بالكتلة الهوائية المدارية مرتقبة من أول أمس الخميس وإلى غدا الأحد بعدد من أقاليم المملكة.

وقدمت المديرية، في نشرتها، توضيحات حول نطاق هذه الظاهرة التي عاشت على وقعها عدد من المناطق متوقعة أن تتجاوز هذه الزخات القوية محليا 50 ملم على مدى الأربع والعشرين ساعة، حيث همت کلا من السمارة وأسا الزاك وطاطا.

وأضاف المصدر ذاته أن أقاليم ورزازات وكلميم وسيدي إفني وتزنيت وبوجدور و تارودانت قد تشهد أيضا زخات رعدية قوية محليا خلال الفترة نفسها.

وقد تم رصد هذا التقلب الجوي وغيره من التقلبات التي عاشت على إيقاعها العديد من مناطق المملكة خلال الأيام السابقة، من خلال معطيات يوفرها حاسوب متطور اقتنته مديرية الأرصاد الجوية الوطنية سنة 2022، حيث يقدم توقعات خمسة أيام من الأسبوع ويعالج ملايير البيانات المناخية في مدة وجيزة، وهو ما يمكن من تطوير برامج التأقلم عبر تقديم إنذارات مبكرة عن الظواهر الجوية القصوى، وتوفير دراسات مناخية متخصصة تساعد على تحديد المخاطر وتطوير استجابات فعالة لها.

وتعيش مختلف مناطق المغرب على تأثير قوي لكتلة هوائية مدارية شديدة الرطوبة وغير مستقرة، نتيجة للصعود الاستثنائي للجبهة المدارية إلى المناطق الجنوبية، حيث تمتاز هذه الكتلة الهوائية المدارية، يتابع المكلف بالتواصل بالمديرية، لحسين يوعابد بمستويات عالية من الرطوبة ودرجات حرارة مرتفعة، ويشكل التقاؤها بكتل هوائية باردة قادمة من شمال المغرب حالة جوية شديدة عدم الاستقرار، مما يؤدي إلى تكون سحب ركامية ضخمة ينتج عنها حدوث رعود قوية يؤدي إلى تساقط كمية كبيرة من الأمطار خلال فترة قصيرة.

المصدر: الأحداث المغربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مصر: التصعيد الإسرائيلى يضع المنطقة في مفترق طرق خطير يهدد بحرب إقليمية شاملة
التالى مايكروسوفت تطرح مزايا تخصيص لمفتاح Copilot