أخبار عاجلة
شاهد.. «حرس الملوك» في السعودية -
تويتر يعرض الملياردير إيلون ماسك للغرامة -

إنتاج 4 أطنان.. حكاية أول تجربة لزراعة الأرز البسمتي بالدقهلية

إنتاج 4 أطنان.. حكاية أول تجربة لزراعة الأرز البسمتي بالدقهلية
إنتاج 4 أطنان.. حكاية أول تجربة لزراعة الأرز البسمتي بالدقهلية

فرحة كبيرة سيطرت على قلب المهندس الزراعي محمد موسى، صاحب أول تجربة لزراعة الأرز البسمتي بمحافظة الدقهلية، وتحديدًا في قرية الربع التابعة لمركز تمي الأمديد.

وتمكن «موسى» من زراعة الأرز البسمتي الطويل الباكستاني، بإنتاجية بلغت نحو 4 أطنان، من حوالي فدان ونصف من الأراضي الزراعية.

1187544101618237059.jpg

نجاح تجربة زراعة الأرز البسمتي الباكستاني بالدقهلية

وأكد محمد موسى ابن الدقهلية لـ«الوطن» أنه بدأ في زراعة المنتج من خلال تجربة بدأت منذ سنتين بعد أن تمكن من شراء نحو 3 كيلو من الأرز البسمتي الباكستاني من الخارج: «واحد زميلنا شغال في الخليج أرسل لنا كمية من الأرز الباكستاني، وقررت أني أزرعه وبالفعل أول سنة نجحت بكمية بسيطة».

وأوضح أنه قرر أن يستفيد من المنتج داخل منزله في البداية: «بالفعل المنتج نفس الطعم الخاص باللي بيتباع في الأسواق، وبدأت أزرع من محصول الأرز مرة ثانية العام اللي بعده والكمية زادت، ومن هنا قررت أني أزرع السنة دي منه بكميات أكبر».

إنتاجية أول تجربة أرز بسمتي باكستاني بالدقهلية 

وأضاف صاحب الـ51 عاما، أنه زرع كميات كبيرة من المنتج هذا العام على مساحة فدان ونصف وتمكن من إنتاج تصل لنحو 4 أطنان، وهي كمية أكبر بكثير عن الأعوام الماضية.

أنواع الأرز البسمتي بالدقهلية 

وكشف عن وجود أنواع مختلفة من الأرز البسمتي في الدقهلية، لكن من النوع الياسمين وليس النوع المعتاد عليه في  الخارج: «بحثنا كثير في البداية عن أي تقاوي خاصة بالأرز لزراعته لكن لم نعثر عليه وعرفنا أننا أول ناس تفكر زراعته في الدقهلية».

12995152631618237060.jpg

وأضاف أنه يعمل في الوقت الحالي علي بيع المحصول كـ تقاوي: «كان ممكن أفكر أبيعه كمنتج في الأسواق، لكن أنا فكرتي أني انشر المنتج في كل المحافظات، وبالفعل تواصل معايا ناس من محافظات مختلفة لشرائه كتقاوي وزراعته العام القادم».

7726821821618237063.jpg

سعر الأرز البسمتي الباكستاني بالدقهلية 2024

وأوضح أن سعره كتقاوي يصل لنو 40 جنيها للكيلو، وفي حالة بيعه كمنتج في الأسواق سيصل السعر إلى 50 و60 جنيها، لكنه يفضل بيعه كتقاوي من أجل الحفاظ على انتشار المنتج وعدم احتكاره والحد من استيراده، وزراعته بكميات أكبر العام القادم.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شاهد مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان بث مباشر مجانا.. مباراة مانشستر سيتي ???????? و???????? إنتر ميلان | دوري أبطال أوروبا 2024
التالى يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة مانشستر سيتي ضد إنتر ميلان مباشر دون تقطيع | دوري أبطال أوروبا 2024