أخبار عاجلة
طقس المغرب غدا الأحد.. 3 ظواهر جوية صعبة -

«منتجي الدواجن»: توقعات بانخفاض كبير في سعر طبق البيض خلال أسابيع 

«منتجي الدواجن»: توقعات بانخفاض كبير في سعر طبق البيض خلال أسابيع 
«منتجي الدواجن»: توقعات بانخفاض كبير في سعر طبق البيض خلال أسابيع 

رحب اتحاد منتجي الدواجن بمبادرة وزارة الزراعة بطرح 4 آلاف كرتونة بيض بسعر 150 جنيها للكرتونة، مؤكدين أنّ هذه المبادرة ستساهم في خفض أسعار البيض بنسبة ملحوظة في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وقال ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إنّ الفترة المقبلة ستهد مزيدًا من التراجع في أسعار البيض، نتيجة دخول قطعان جديدة من الدواجن البيياضة في الإنتاج، متوقعا أن يشعر المواطنين بهذا التراجع خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

تراجع أسعار البيض

وأضاف الزيني، لـ«الوطن»، أن صناعة البيض من الصناعات المهمة في مصر، ومرت بعدة أزمات اثرت بشكل واضح على المنتجين، موضحا أنّ أبرز هذه الأزمات كانت عند بداية انتشار فيروس كورونا، مرورا بالحرب الروسية الأوكرانية، وأزمات سلاسل الإمداد والتوريد التي تسبب في ارتفاع أسعار الأعلاف عالميا، متوقعا أن يشهد سوق البيض تراجعا كبيرا في الفترة المقبلة بعد الجهود التي قامت بها الدولة لتوفير الإعلاف ومستلزمات الإنتاج إلى جانب المبادرات التي تقوم بها الحكومة لخفض الأسعار.

إنتاج مصر من بيض المائدة

 أكد عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن زيادة الطاقة الإنتاجية يُساهم بشكل كبير في خفض أسعار البيض، مشيرًا إلى أنّ إنتاج مصر من بيض المائدة يقدر بنحو 9 مليارات بيضة، تكفي الإنتاج المحلي، ويتم تصدير جزء بسيط للخارج.

أضاف السيد، لـ«الوطن»، أن سوق البيض في مصر يشهد ارتفاعًا غير مبرر، أن السعر العائد لطبق البيض لن يزيد بإي حال من الأحوال عن الـ 120 جنيه، في ظل انخفاض اسعار الإعلاف وتوافرها حاليا، مشيرا إلى طن العلف حاليا سجل 17 الف جنيه، مقابل حوالى 24 الف و500 جنيه في مارس الماضي، بتراجع يصل إلى 7 آلاف جنيه في الطن ما يستوجب تراجع سعر البيض بشكل فوري.

إنشاء «بورصة أسعار البيض»

وطالب السيد بسرعة إنشاء «بورصة أسعار البيض»، بالتعاون مع الحكومة والقطاع الخاص، مؤكدا أن البورصة ستساهم في وضع سعر عادل للبيض، إلى جانب تحديد أسعار العلف بصورة حقيقة بعيدًا عن الاحتكار أو المغالاة فى الأسعار.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جوارديولا يحث اللاعبين على الإضراب: الوحيدون الذين يمكنهم تغيير شيء
التالى بنك أوف أمريكا: الاحتياطي الفيدرالي قدم أفضل سيناريو للأسهم