أخبار عاجلة

مجلس الدوما الروسي: توقعات بمفاوضات سلام مع أوكرانيا في 2025

مجلس الدوما الروسي: توقعات بمفاوضات سلام مع أوكرانيا في 2025
مجلس الدوما الروسي: توقعات بمفاوضات سلام مع أوكرانيا في 2025

بعد أكثر من عامين ونصف من الحرب الروسية الأوكرانية، ومع توغل القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية والهجمات المتبادلة التي لا تتوقف بين البلدين، ظهرت توقعات بأن هناك مفاوضات للسلام بين روسيا وأوكرانيا ستبدأ العام المقبل، وذلك من أجل وقف الحرب وإحلال السلام، وفقًا لـ«روسيا اليوم».

المفاوضات بين موسكو وكييف

قال النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي أليكسي تشيبا، إنه من المتوقع أن تبدأ المفاوضات المنتظرة بين روسيا وأوكرانيا في العام المقبل، موضحًا: أنه «من المستبعد أن تبدأ عملية المفاوضات قبل نهاية العام الحالي، وأن هناك احتمال بأن تنطلق في الربيع المقبل».

سبب تأخير المفاوضات

وأضاف النائب الروسي أن السبب في تأخير مفاوضات السلام هي أوكرانيا، متهمًا إياها بأنها تقوم باتخاذ كل الخطوات لمنع حدوث محادثات سلمية بين البلدين، وذلك من خلال تصعيد الهجمات على الأراضي الروسية مشيرًا إلى اقتحام منطقة كورسك الحدودية وتهجير السكان، وهجمات واسعة النطاق بطائرات بدون طيار علي المدن الروسية.

شروط بوتين لوقف الحرب

حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شروط المفاوضات والتسوية بين البلدين، وهي سحب كامل القوات الأوكرانية من الأراضي الروسية، وأن تصبح أوكرانيا دولة محايدة حيث تبقي خارج أي تكتل أو حلف، وذلك بعد محاولاتها لانضمامها إلى حلف الناتو المعادي لروسيا، بالإضافة إلى نزع أسلحتها النووية، وأن تخضع لنزع السلاح.

وأوضح بوتين في خطابه أثناء المنتدى الاقتصادي العالمي في سبتمبر الجاري، إنه إذا كان لدى كييف أي نية في التفاوض، فإن موسكو لن ترفض إحلال السلام.

خطة النصر

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن خطته التي تسمي «خطة النصر»، وهو إعلان غير متوقع هدفه الرئيسي تعزيز المفاوضات ودعوة روسيا إلى قبول إحلال السلام بين البلدين، وأن الخطة تهدف إلى «خلق الظروف الذي لن تتمكن فيه روسيا من تجاهل صياغة السلام»، وفقا لصحيفة «كييف إندبندنت» الأوكرانية.

وقال زيلينسكي إن خطته ستبقي سرية حتي يقديمها إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن والمرشحين الرئاسيين خلال زيارته المرتقبة إلى الولايات المتحدة خلال الأسبوع المقبل، وأن الخطة تتألف من 4 نقاط رئيسية تركز على تعزيز الدفاعات الأوكرانية، وتهيئة الظروف المناسبة لإنهاء الحرب، والوضع الجيوسياسي لأوكرانيا، والمساعدة الاقتصادية، وفقًا لتصريحاته لشبكة «سي إن إن إن» الأمريكية.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حلمي طولان: الآن عرفت لماذا يُصارع الإسماعيلي من أجل البقاء.. ناس قليلة الذوق
التالى سعر الدينار البحريني اليوم الجمعة 20-9-2024 في البنك المركزي المصري