أخبار عاجلة
التوصل لهوية شاب صدمه قطار في البدرشين -

هل تتحمل مصر أعباءً اقتصادية بسبب السودان؟.. وزير الخارجية يجيب

هل تتحمل مصر أعباءً اقتصادية بسبب السودان؟.. وزير الخارجية يجيب
هل تتحمل مصر أعباءً اقتصادية بسبب السودان؟.. وزير الخارجية يجيب

الدكتور عبد العاطي بدر، وزير الخارجية، يقول: "هناك كارثة إنسانية في السودان"، واصفاً الاهتمام الغربي بما يجري هناك بأنه "ضعيف للغاية"، مشدّدًا أن مصر "مع وحدة السودان، والدعم الكامل لمؤسسات الدولة"، كما أكد أن "تفتيت وتقسيم السودان خط أحمر، لن نقبل به، حسبما صرح لـ"الشرق".

وتطرق وزير الخارجية إلى الحديث عن "الجهود الكبيرة" التي تبذلها مصر في السودان، وقال إنه "كان لنا السبق بجمع كل الأطياف السياسية السودانية في القاهرة، مردفًا: "هناك تدفقاً للأسلحة داخل السودان، يؤدي إلى صب مزيد من الزيت على النار"، لافتاً إلى أن القاهرة "تنسق مع الأطراف كافة للتوصل لوقف إطلاق النار.. لقد نجحنا في إقناع الدولة السودانية بفتح معبر إدري الحدودي مع تشاد".

ولفت "عبد العاطي" إلى أن مصر تتحمّل أعباءً اقتصادية هائلة نتيجة لما يحدث في السودان دون دعم دولي، مشيراً إلى تدفق كبير من السودانيين إلى مصر في ظل موارد محدودة، ووضع اقتصادي ليس سهلاً، نتيجة تداعيات أزمات غزة وأوكرانيا وقناة السويس.

وبدوره، أكد: "كان لي لقاء مطول مع المبعوث الأميركي إلى السودان اليوم، وكانت رسالتنا لهم (الولايات المتحدة) واضحة، فنحن نشجع الجانب الأميركي على مزيد من التواصل مع الحكومة السودانية الشرعية، ومن غير المنطقي أن نضع كل الأطراف على قدم المساواة.

تابع في حديثه: "هناك حكومة شرعية لا بد من دعمها والتفاعل معها، حتى نستطيع التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار ونفاذ المساعدات وبما يؤسس لبدء عملية سياسية شاملة لا تقصي أحداً، وتضمن إقامة نظام ديمقراطي مفتوح في السودان يسع لكل الأطياف بها".

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مصطفى بكري: الرئيس السيسي يدرك معاناة الموطنين
التالى حسام موافي يوجه نصيحة للسيدات: اطلبي الطلاق فورا في هذه الحالة