ماذا يحدث في أسوان الآن؟| الأهالي تستغيث من نزلات معوية حادة.. والصحة تحسم الجدل حول الكوليرا

ماذا يحدث في أسوان الآن؟| الأهالي تستغيث من نزلات معوية حادة.. والصحة تحسم الجدل حول الكوليرا
ماذا يحدث في أسوان الآن؟| الأهالي تستغيث من نزلات معوية حادة.. والصحة تحسم الجدل حول الكوليرا

ماذا يحدث في أسوان الآن؟، سؤال يكثر ترديده خاصة في ظل ما تشهد محافظة أسوان في الفترة الأخيرة أزمة صحية متزايدة، دفعت الأهالي إلى إطلاق الاستغاثات نتيجة ظهور حالات إصابة بنزلات معوية حادة، وتعكس هذه الحالة المخاوف المتزايدة بين المواطنين حول سلامة مياه الشرب والأغذية، مما دفع الجهات الرسمية إلى التحرك بسرعة للتحقيق في الأمر. 

وفي ظل هذه الظروف، قامت وزارة الصحة بإرسال فريق من قطاع الطب الوقائي، وبدأت الجهات المعنية في إجراء الفحوصات اللازمة لمراقبة الوضع ومعالجة المشكلات الصحية، ونستعرض في السطور التالية تفاصيل أزمة أسوان، وجهود الحكومة، وآخر التطورات المتعلقة بالصحة العامة في أسوان.

استغاثات أهالي أسوان وظهور مرض غامض

انتشرت العديد من العبارة الإغاثية بين أهالي محافظة أسوان في الأيام الماضية، وهو ما دعا المواطنين في أنحاء الجمهورية إلى التساؤلات حول معرفة ماذا يحدث في أسوان، إذ ظهرت حالات إصابة بنزلات معوية حادة.

كوليرا في أسوان

ووفقًا لمسؤول في مديرية الصحة بأسوان، تم احتجاز 28 حالة بمستشفيات الجامعة، المسلة، الصداقة، إدفو، كوم أمبو، دراو، ونصر النوبة، نتيجة أعراض نزلات معوية، يُعتقد أنها ناتجة عن فيروسات موسمية أو تناول أطعمة ملوثة.

كما أفاد المهندس أحمد عبد المالك، أحد سكان قرية أبو الريش، أن مياه الشرب في القرية والنجوع المحيطة بها ملوثة، مما أدى إلى تزايد حالات الإصابة ونشوء حالات وفاة. وطالب عبد المالك بإحالة الأمر للنيابة العامة لحل المشكلة قبل تفاقمها.

تدخل الحكومة في أزمة أسوان 

في استجابة سريعة، وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأجهزة المعنية بقيادة اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، للبحث عن أسباب هذه الأعراض وتقديم الرعاية اللازمة للمصابين، كما أرسلت وزارة الصحة فريقًا مركزيًا من قطاع الطب الوقائي إلى المحافظة.

اقرأ أيضا

تحليل مياه الشرب

كما أوضح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي في أسوان، المهندس عبد الصبور الراوي، أنهم أخذوا عينات من محطة مياه "أبو الريش قبلي" بسبب شكاوى من التلوث، وتبين أن تركيز الكلور مطابق للمواصفات، كما تم إجراء تحاليل لشبكة المياه في القرية ووجدت مطابقة.

أخبار أسوان اليوم

كما أكد الدكتور محمد سعيد، مدير عام الصحة بأسوان، أن المعلومات المتعلقة بتلوث المياه ووفاة 6 أشخاص بسببها غير صحيحة. وأوضح أن الحالات المحجوزة لا تتجاوز 28، وهي نتيجة فيروسات موسمية أو أطعمة ملوثة.

ونفت هيئة الرعاية الصحية بأسوان ما تم تداوله حول تخصيص أحد أدوار مستشفى أسوان التخصصي لاستقبال حالات تسمم. وأوضحت أن الدور الرابع بالمستشفى تم إخلاؤه ضمن خطة لزيادة عدد الأسرة المتاحة.

نائب وزير الصحة يزور مستشفى دراو المركزي

قام الدكتور عمرو قنديل، نائب وزير الصحة، بزيارة مستشفى دراو المركزي للاطمئنان على الحالات المرضية، وأكد أن نتائج الفحوصات تشير إلى سلامة مياه الشرب. كما أوصى المواطنين باتباع إجراءات صحية مثل غسل اليدين جيدًا وطهي الطعام.

بيان وزارة الصحة حول حالات النزلات المعوية في محافظة أسوان

وفي ضوء ما تم رصده من تزايد حالات الإصابة بأعراض نزلات معوية (إسهال، غثيان، قيء) في مستشفيات محافظة أسوان، وجه الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بإرسال فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي إلى المحافظة.

أخبار أسوان اليوم

وتردد عدد من المرضى على مستشفيات المسلة، الصداقة، أسوان الجامعي، ودارو المركزي، حيث تم حجز 63 حالة للعلاج، بينما لم تستدعي حالة بقية المرضى الحاجة للحجز وتم إعطاؤهم العلاج المناسب مع توصية باستكماله في المنزل.

وخلال الفترة نفسها، تم خروج 16 حالة بعد تحسن حالتهم الصحية، ولا تزال بقية الحالات تتلقى العلاج. حتى الآن، لا يوجد ارتباط وبائي واضح بين جميع الحالات، إذ إن غالبية الحالات تأتي من منطقتي أبو الريش بحري ودراو، وكل منهما تعتمد على محطة مياه منفصلة.

ماذا يحدث في اسوان

وأثبتت الفحوصات التي أجريت على عينات المياه من محطة أبو الريش بحري مطابقتها للمواصفات القياسية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ولم تُظهر أي تغيرات ميكروبيولوجية أو كيميائية.

ويواصل الفريق المركزي التابع للوزارة اتخاذ الإجراءات المعملية اللازمة وتفعيل منظومة الترصد والمتابعة، وسيتسنى الإعلان عن النتائج النهائية لجميع الفحوصات والإجراءات عند الانتهاء منها.

نصائح وإجراءات وقائية

تؤكد وزارة الصحة والسكان أن خطر الإصابة بالنزلات المعوية منخفض للغاية عند اتباع الإجراءات الصحية السليمة، والتي تشمل:

  • غسل اليدين بشكل متكرر، خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناول الطعام.
  • شرب المياه الآمنة من مصادر غير ملوثة.
  • تناول الطعام المطبوخ والساخن جيدًا، وتجنب الطعام من الباعة المتجولين.
  • غسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل تناولها.

توعية للمواطنين

وتحث وزارة الصحة جميع المواطنين على عدم الالتفات إلى الأخبار غير الموثقة، والاعتماد على المعلومات الرسمية الصادرة عن الجهات المختصة بوزارة الصحة والسكان.

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مصدر أمني يكشف حقيقة تداول فيديو حمل مواطنين عصا لترويع المارة بقنا
التالى فلسطين.. اندلاع مواجهات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال في المنطقة الشرقية بنابلس