هيئة الدواء المصرية تسعى لتطبيق نظام تتبع الدواء لحل أزمات العلاج 2024

كشف الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية عن نظام تتبع الدواء، والسعي بجهد لتنفيذ هذا النظام. مما يساهم في تخفيض أزمات الدواء، وخاصة الأدوية المغشوشة، والمهربة. تابعوا لتفاصيل لمعرفة نفاصيل أكثر.

تصريح هيئة الدواء المصرية

الدكتور علي ة كشف عن تطبيق نظام التتبع الدوائي لحل أزمة الأدوية خاصة التلاعب في أسعار الدواء. حيث ظهر في الآونة الأخيرة العديد من الأدوية المهربة، والمغشوشة. حيث أكد الدكتور علي الغمراوي على أن كل هذا سوف يختفي بمجرد تنفيذ نظام تتبع الدواء الكيواركود.

أشار الدكتور علي الغمراوي أن المنظومة يتم التجهيز لها الآن. كذلك سوف يتم الأتفاق مع هيئة الشراء الموحد لتوريد كافة الأجهزة الخاصة بنظام التتبع الدوائي. هذا وقد أضاف أن التتبع الدوائي يتم من خلال وجود باركود لكل عبوة دواء مرفق بها السعر. إضافة إلى القضاء على الأدوية المغشوشة و المهربة.

كما أكد الدكتور الغمراوي أن نظام التتبع الدوائي سوف يطبق على 82 ألف صيدلية، 1600 مخزن دواء. كذلك يطبق على جميع الشركات و المصانع. كما أشار إلى أنه يمكن الإنتهاء من تطبيق التتبع الدوائي خلال عام. علاوة على ذلك فقد أكد أن هناك أدوية سوف تشهد انخفاض بالأسعار خلال الفترة القادمة.

كما أكد أن هناك زيادة في عدد المفتشين الصيادلة بنسبة 35% في 4 شهور. هذا إيمان بأهمية التفتيش وضبط السوق، وكذلك تسعير الدواء يمر بعدد 9 مراحل وهناك 12 مثيل لكل صنف.

مذكرة التفاهم

الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية

وقعت الهيئة المصرية للدواء مذكرة تفاهم مع هيئة الشراء الموحد. تتضمن المذكرة التفاهم وكذلك التعاون بينهم؛ في تفعيل التتبع الدوائي.

التتبع الدوائي

يعد نظام التتبع الدوائي أحد أحد الأنظمة التقنية المستخدمة في تتبع الدواء. حيث يتم متابعة الدواء من مكان الإنتاج حتي الوصول إلى يد المستهلك النهائي. ذلك بهدف ضمان السلامة الخاصة للمنتج الدوائي و جودته، ذلك عن طريق مراقبة سلسلة التوريد، وعدم دخول أدوية مزيفة، أو منتهية الصلاحية بالسوق التجاري.

كذلك تهدف المذكرة إلى تعميم التتبع الدوائي على كافة الجهات التي لها صلة. حيث توفير البيانات والمعلومات information اللازمة، كذلك العمل على تنفيذ القواعد المنظمة لهذا العمل.

هكذا نكون قد وضحنا أهم التفاصيل المتداولة عن تنفيذ نظام تتبع الدواء الكيواركود وفوائد مميزة من تحقيقه وبالتوفيق للجميع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام