“احنا نعالجه مش ندمره” النائب عاطف المغاوري يدافع عن تعديلات قانون فصل الموظف المتعاطي

قال عاطف المغاوري، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، إن مشروع القانون الذي تقدم به لتعديل قانون رقم 73 لسنة 2021، الخاص بطرد الموظف المتعاطي، يتضمن منح الموظف فرصة ثانية إذا ثبت تعاطيه للمخدرات خلال التحليل الفجائي الأول.

وأوضح خلال حديثه في برنامج “في المساء مع قصواء” الذي عُرض على شاشة “سي بي سي” مساء يوم الثلاثاء، أن القانون رقم 73 لعام 2021 صدر بهدف التصدي للسلوكيات السلبية التي تؤثر على المجتمع وتصحيحها، وليس لتدمير المجتمع والأسرة كما أشار.

وأشار إلى أن التحليل الحالي لا يميز بين استخدام المخدرات بسبب الإدمان، أو تناول دواء يحتوي على مواد مخدرة قد يتناوله الشخص لعلاج مرض معين، موضحا أن التحليل يظهر فقط وجود مواد مخدرة دون تحديد نوعها.

وشرح أن من بين مساوئ القانون الحالي، أنه يعتبر عدم موافقة الموظف على إجراء التحليل سببًا للفصل من العمل، مما يجعل من الصعب على الموظف العثور على وظيفة أخرى في القطاع الخاص، خاصة أن سبب الفصل يتم تسجيله في سجلات المعاشات والتأمينات.

أكد أن قانون التأمينات والمعاشات يمنع الموظف المفصول من استلام مستحقاته كمعاش تقاعدي إلا بعد سن الـ60 أو في حالة الوفاة، وأشار إلى أن هذا يسبب “معاناة كبيرة” للعائلة والأبناء الذين يتمنون وفاة رب الأسرة بدلا من فصله من العمل من أجل الحصول على المعاش وتأمين حياتهم. أكد أيضا أن القانون يعاقب الأسرة في هذا الحالة وليس الموظف.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام